Accessibility links

عمره 109 أعوام.. حقائق عن مكتب التحقيقات الفيدرالي


مكتب التحقيقات الفيدرالي

تأسس مكتب التحقيقات الفيدرالي قبل 109 أعوام تولى خلالها مهام حماية الولايات المتحدة الأميركية من مختلف أشكال الجريمة والإرهاب.

وخلال تلك الفترة كانت الولايات المتحدة قد بدأت تبرز كقوة عالمية جديدة أكثر ثراء بعد سنوات من دخول الصناعة إلى اقتصادها، إلى جانب انتشار اختراعات مميزة مثل الهاتف والتلغراف والسكك الحديدة التي قربت المسافات الشاسعة داخل حدود الدولة.

ومع هذا التطور الواعد، ارتفعت معدلات الجريمة والعنف مع نمو المدن الأميركية ليبلغ عددها أكثر من 100 مدينة، وهو ما كان أحد الدوافع لإنشاء مكتب التحقيقات.

وهذه معلومات عن هذه المؤسسة الأمنية الهامة:

  • يعود تاريخ تأسيس الـFBI تحت اسم "مكتب التحقيقات" إلى عام 1908 عندما أصدر المدعي العام الأميركي تشارلز بونابرت أمرا إلى المحققين الفيدراليين بإرسال كل تقاريرهم إلى المفتش العام ستانلي فينش بوزراة العدل.
  • في عام 1935 أصبح اسم الجهاز الأمني "مكتب التحقيقات الفيدرالي" FBI.
خطاب المدعي العام الأميركي تشارلز بونابرت عام 1908 من موقع مكتب التحقيقات الفيدرالي
خطاب المدعي العام الأميركي تشارلز بونابرت عام 1908 من موقع مكتب التحقيقات الفيدرالي
  • بعد أن كان عدد موظفيه يبلغ 34 محققا عام 1909، يعمل في مكتب التحقيقات الفيدرالي نحو 35 ألف شخص بين محققين وخبراء ومحللين أمنيين وعلماء.
  • تولى إدارة هذه المؤسسة 19 مديرا، وكان هؤلاء مسؤولين أمام المدعي العام خلال عشرينيات القرن الماضي حتى صدر قانون مكافحة الجريمة والشوارع الآمنة عام 1968 وأصبح مدير الـFBI يعين مباشرة من الرئيس.
  • بعد أن تولى جيه إدغار هوفر إدارة مكتب التحقيقات الفيدرالي لمدة 48 عاما من عام 1924 إلى عام 1972، صدر قانون عام 1976 بتحديد مدة إدارة هذه المؤسسة بـ10 أعوام فقط قابلة للتمديد لأسباب استثنائية.

اقرأ أيضا.. مدراء الـFBI.. ماذا وراء تحديد مدة خدمتهم؟

  • إلى جانب المقر الرئيسي في واشنطن العاصمة، لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي 56 مقرا ميدانيا في المدن الكبرى بالولايات المتحدة إلى جانب أكثر من 350 مكتبا محليا، وأكثر من 60 مقرا دوليا ملحقا بالسفارات الأميركية حول العالم.
  • استخدم مكتب التحقيقات الفيدرالية الملفات الورقية لحفظ قضاياه حتى آب/أغسطس من عام 2012. وكان من المقرر أن يتحول إلى النظام الإلكتروني عام 2009 بكلفة وصلت إلى 425 مليون دولار إلا أن مشاكل تقنية أخرت التحول ثلاثة أعوام تقريبا وبزيادة في الكلفة بلغت 26 مليون دولار.
  • في عام 1924 تم تعيين أول امرأة في الـFBI وهي ألاسكا دايفدسون (54 عاما) لتصبح أول محققة خاصة.

المصدر: وسائل إعلام أميركية/ موقع مكتب التحقيقات الفيدرالي

XS
SM
MD
LG