Accessibility links

بالفيديو.. مسلحو داعش يستخدمون مدنيين دروعا بشرية


داعش يستخدم مدنيين دروعا بشرية

أفرجت القيادة الأميركية الوسطى الجمعة عن مقطع فيديو يظهر مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية داعش في الموصل وهم يتخذون وضعيات قتالية ويطلقون النار باتجاه القوات العراقية من مجمع أبنية به مدنيون، في الساحل الأيمن من مدينة الموصل العراقية.

ويظهر الفيديو الذي يعود تاريخه إلى 29 آذار/ مارس الماضي عناصر داعش وهم يتجولون على أسطح المباني ويطلقون النيران، على الرغم من وجود مدنيين في مجمع الأبنية.

وأكدت القيادة أنها لم تساند القوات العراقية بدعم جوي خلال هذا الاشتباك خشية تعرض المدنيين للأذى لأن الرصد الجوي للمكان ولمدة ساعتين أثبت وجود مدنيين.

وقال المتحدث باسم القيادة الأميركية الوسطى الكولونيل جون توماس في بيان إن الفيديو يؤكد أن مسلحي التنظيم اتخذوا مواقع هجومية رغم علمهم بوجود مدنيين في المكان.

سجال سابق

وكان مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين قد قال في 28 آذار/ مارس إن 307 مدنيين على الأقل قتلوا وأصيب 237 آخرون منذ بداية العمليات في غرب الموصل في شباط/ فبراير.

وثار سجال حول تفجير مبنى قضى بسببه عشرات المدنيين في 17 آذار/ مارس، واتهم البعض طائرات التحالف باستهدافه.

وفتح التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش تحقيقا في هذه التقارير.

ورجح رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي أن يكون داعش وراء مقتل المدنيين، وقال إن هناك احتمالا كبيرا في أن يكون داعش وراء نسف المبنى لإلقاء اللوم على التحالف من أجل تأخير الهجوم في الموصل، وأيضا تأخير استخدام الغارات الجوية للتحالف.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG