Accessibility links

'السد العالي'.. هل يقود الحضري الفراعنة للكأس الثامنة؟ (فيديو)


عصام الحضري يحتفل بالفوز على بوركينا فاسو

يدين المصريون بالفضل لعصام الحضري في تجاوز عقبة الركلات الترجيحية أمام بوركينا فاسو في عرس القارة الأفريقية الأربعاء، عندما تصدى لآخر ضربتين، ليصل ببلاده إلى نهائي البطولة ويطلق الفرحة في قلوب الجماهير المصرية العريضة.

الحارس المخضرم شارك في بطولة الغابون وهو يحمل عددا كبيرا من البطولات والإنجازات على مدار تاريخه، ويسعى إلى أن يتوجها ببطولة جديدة تضاف إلى سجل إنجازاته.

44 عاما

شارك الحضري الملقب بـ"السد العالي" في لقاء مالي بالدور الأول من البطولة بعمر الـ 44 ويومين، ليصبح أكبر لاعبيها سنا على الإطلاق ويتجاوز الرقم القياسي لمواطنه حسام حسن الذي شارك في البطولة عام 2006 بعمر 39 عاما وخمسة أشهر و24 يوما.

إنجاز آخر للحضري هو أنه أكثر حراس مرمى مصر مشاركة في المباريات الدولية برصيد 142 مباراة، كما أنه شارك في هذه البطولة للمرة السابعة وبفارق مرة واحدة عن الرقم القياسي لمدافع الكاميرون ريغوبير سونغ والمصري أحمد حسن.

"أفضل حارس مرمى" عدة مرات

ودخل الحضري البطولة بعدة ألقاب على المستوى الشخصي أهمها: لقب أفضل حارس مرمى في البطولة أعوام 2006 و2008 و2010، وأفضل حارس مرمى مع الأهلي المصري في دوري أبطال أفريقيا أعوام 2001 و2005 و2006.

عرف الحضري في أوساط جماهير كرة القدم عندما انتقل من نادي دمياط إلى الأهلي عام 1996، ليلعب بديلا لحارس النادي ومنتخب مصر في ذلك الوقت أحمد شوبير.

ثم دخل عالم النجومية عندما تمكن من أن يحتفظ بنفسه كحارس أساسي للنادي بعد اعتزال شوبير، بعدها ساهم في حصول النادي على العديد من الألقاب أهمها دوري أبطال أفريقيا عام 2001 و2005 و2006 وبرونزية كأس العالم للأندية في 2006.

المنقذ

كانت لجهوده دور كبير في فوز مصر على المنتحب الإيطالي 1/صفر في بطولة كأس القارات بجنوب أفريقيا عام 2009 بعد أن منع دخول مرماه أكثر من هدف محقق.

ولا ينسى المصريون الهدف الشهير الذي سدده الحضري من ركلة حرة غير مباشرة من مسافة 80 متر في مرمى كايزر تشيفر الجنوب أفريقي في مسابقة كأس السوبر الأفريقية عام 2002:

وفازت مصر ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2006 بعد أن تصدى الحضري لركلتين من ركلات الترجيح التي احتسبت إثر تعادل المنتخب المصري سلبيا مع منخب كوت ديفوار:

المصدر: رويترز/موقع الحرة

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG