Accessibility links

اجتماع جديد لأوبك لبحث خفض الإنتاج


مقر منظمة أوبك في فيينا

تسعى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) السبت في فيينا إلى دفع دول أخرى منتجة للنفط إلى المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين أعضاء الكارتل لزيادة الأسعار.

وذكرت وكالة الأنباء المالية بلومبرغ أن 10 من أصل 14 دولة مدعوة ستحضر الاجتماع الذي يعقد في مقر المنظمة في فيينا.

وستشارك في اجتماع فيينا كازاخستان وأذربيجان وسلطنة عمان والمكسيك. ووجهت دعوات أيضا إلى بوليفيا وبروناي وكولومبيا والكونغو ومصر وتركمانستان وأوزبكستان وكذلك ترينيداد وتوباغو.

لكن اهتمام المحللين ينصب على روسيا أكبر دولة منتجة للنفط خارج المنظمة، وكانت تعهدت بالمشاركة في خفض الإنتاج. وستتمثل بوزير الطاقة الكسندر نوفاك.

وكانت وزارة الطاقة الروسية قد أعلنت الأربعاء أن الشركات الروسية المنتجة للنفط أيدت مبادرة خفض إنتاج النفط الخام عقب اتفاق أوبك للحد من الإنتاج. وقال نوفاك بعد اجتماع مع شركات النفط إن "جميع الشركات أيدت اقتراحاتنا بالحد من مستوى الإنتاج".

وأعلنت أوبك في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أنها ستخفض إنتاجها بمقدار 1.2 مليون برميل اعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير، مما سمح بارتفاع الأسعار بنسبة 15 في المئة. وكان هذا الاتفاق سابقة منذ خطوة مماثلة في 2008.

وستسعى دول أوبك خلال اجتماعها السبت إلى إقناع حلفائها بخفض إنتاجهم بمقدار 600 ألف برميل يوميا. ووافقت روسيا على المشاركة في هذا الجهد بخفض قدره 300 ألف برميل يوميا.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG