Accessibility links

واشنطن تطلب التصويت على عقوبات إضافية ضد كوريا الشمالية


مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن نيكي هيلي- أرشيف

طلبت البعثة الأميركية في مجلس الأمن الدولي الجمعة رسميا من المجلس التصويت يوم الاثنين على مشروع قرار ينص على فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية، ردا على تجربتها النووية الأخيرة.

وينص المشروع الأميركي على السماح لكافة الدول باعتراض وتفتيش السفن الكورية الشمالية المشمولة بالحظر في أعالي البحار واستخدام كل الوسائل الضرورية للقيام بأعمال التفتيش.

ويحظر المشروع استيراد كوريا الشمالية النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي، ويؤكد على ضرورة أن تمنع كل الدول إمدادات النفط والغاز المباشرة وغير المباشرة إليها.

ويحظر على كوريا الشمالية تصدير الأنسجة ومنتجات النسيج والفحم، مباشرة أو غير مباشرة، إلى أية دولة.

ويحظر دفع الأموال إلى عمال من كوريا الشمالية في تنفيذ أعمال ومشاريع خارج بلادهم وهو ما يعتقد أن كوريا الشمالية تستخدمه كموارد لتمويل برامجها النووية والبالستية.

وأضاف مشروع القرار لائحة طويلة من الأفراد والمؤسسات في كوريا الشمالية إلى لائحة العقوبات التي تشمل حظر السفر وتجميد الأرصدة وعلى رأس المشمولين بالحظر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وكبار مسؤولي حكومته، إضافة إلى شركة الطيران الكورية الشمالية واللجنة العسكرية المركزية والجيش الكوري، ووزارة الدفاع، ووزارة الإعلام والدعاية.

كما يشمل الحظر لائحة طويلة من المواد المتعلقة بالبرنامجين النووي والصاروخي.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن المجلس عقد الجمعة اجتماعا على مستوى الخبراء لدراسة مشروع القرار الأميركي، وأن الصين وروسيا اعترضتا خلاله على معظم الإجراءات التي ينص عليها باستثناء الحظر على استيراد المنسوجات الكورية الشمالية.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة بأنه "من المبكر جدا" اتخاذ موقف من عقوبات محتملة على بيونغ يانغ معتبرا أنه "لا بديل" عن الحوار معها.

وأكدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي في وقت سابق ضرورة فرض عقوبات جدية على بيونغ يانغ معتبرة أن قيامها بتجربة نووية جديدة "صفعة" على وجه المجتمع الدولي برمته.

وقال الرئيس دونالد ترامب الخميس إنه يفضل تجنب اتخاذ إجراء عسكري ضد كوريا الشمالية، لكنه أضاف أنه إذا لجأ إلى هذا الخيار فسيكون "يوما حزينا جدا" لها.

وأجرت بيونغ يانغ الأحد الماضي تجربة نووية سادسة، قالت إنها لقنبلة هيدروجينية متقدمة يمكن تثبيتها على صاروخ بعيد المدى.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG