Accessibility links

صول: بيونغ يانغ قد تجري تجربة نووية جديدة


تجربة صاروخية سابقة في كوريا الشمالية

رجح وزير الدفاع الكوري الجنوبي هان مين كو الأربعاء أن تجري كوريا الشمالية اختبارا نوويا سادسا في أعقاب إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات.

وأضاف الوزير في إفادة برلمانية "الهدف النهائي لكوريا الشمالية هو صنع أسلحة نووية، لذلك أرى فرصة كبيرة لحدوث ذلك".

وأضاف هان "نعرف أنهم مستعدون دائما لإجراء اختبارات نووية لكننا لم نرصد حتى الآن مؤشرات غير عادية".

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية لكوريا الشمالية إن الزعيم كيم جونغ أون صرح بأن التجربة الأخيرة "أكملت" قدرة البلاد في مجال الأسلحة الاستراتيجية التي تشمل قنابل ذرية وهيدروجينية وصواريخ بالستية عابرة للقارات.

تحديث: 20:07 ت غ

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الثلاثاء إنها مستعدة للدفاع عن الولايات المتحدة وحلفائها ضد التهديد المتزايد من كوريا الشمالية، وأدانت إطلاق بيونغ يانغ لصاروخ باليستي عابر للقارات.

وأوضحت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت: "ما زلنا على استعداد للدفاع عن أنفسنا وعن حلفائنا واستخدام المجموعة الكاملة من الإمكانيات المتاحة ضد التهديد المتزايد من كوريا الشمالية".

وأضافت أن التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها، كوريا الجنوبية واليابان، في مواجهة هذه التهديدات، ما زال حازما.

تحديث - 00:09 ت غ

دعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الثلاثاء المجتمع الدولي إلى التحرك ضد كوريا الشمالية التي أعلنت أنها أطلقت بنجاح صاروخا باليستيا عابرا للقارات.

وحذر تيلرسون في بيان الدول التي تقدم مساعدات عسكرية أو اقتصادية لكوريا الشمالية، أو تلك التي لا تلتزم بالعقوبات التي أقرتها الأمم المتحدة ضد بيونغ يانغ بسبب برنامجها الباليستي، من أنها تساعد نظاما خطيرا.

وأكد المسؤول الأميركي أن كوريا الشمالية أطلقت بالفعل الثلاثاء صاروخا عابرا للقارات، مضيفا أن الولايات المتحدة تدين بشدة "إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات".

وتابع قائلا إن اختبار صاروخ باليستي عابر للقارات يمثل تصعيدا جديدا للخطر على الولايات المتحدة وعلى حلفائها وشركائها وعلى المنطقة والعالم بأسره.

وأكد الوزير الأميركي أن بلاده "لن تقبل أبدا امتلاك كوريا الشمالية السلاح النووي".

تحديث 20:07 ت غ

دعت الولايات المتحدة الثلاثاء مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع طارئ حول كوريا الشمالية، وذلك بعد أن أكدت بيونغ يانغ أنها أطلقت بنجاح صاروخا باليستيا عابرا للقارات.

وقال متحدث في بعثة واشنطن في الأمم المتحدة إن الاجتماع الطارئ بمشاركة الدول الأعضاء الـ15 في المجلس، قد يعقد الأربعاء.

وأكدت كوريا الشمالية الثلاثاء أنها أطلقت بنجاح صاروخا باليستيا عابرا للقارات. وقال خبراء أميركيون إن الصاروخ الذي أطلق تزامنا مع احتفال الولايات المتحدة بعيدها الوطني، قادر على استهداف ألاسكا.

واستدعى إطلاق الصاروخ ردا شديد اللهجة من الرئيس دونالد ترامب الذي طالب بكين، الحليف الرئيسي لبيونغ يانغ "بوضع حد نهائي لهذه العبثية".

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG