Accessibility links

البيت الأبيض: هجمات الحوثيين الصاروخية على السعودية تهدد الأمن


البيت الأبيض

دان البيت الأبيض الأربعاء الهجمات الصاروخية التي تشنها جماعة أنصار الله الحوثية اليمنية على السعودية، وقال إنها تهدد الأمن بالمنطقة وتقوض الجهود الرامية إلى وقف الصراع.

وقال البيت الأبيض في بيان "إن هجمات الحوثيين الصاروخية على المملكة العربية السعودية، والتي يتيح الحرس الثوري الإسلامي في إيران تنفيذها، تهدد الأمن الإقليمي وتقوض مساعي الأمم المتحدة للتفاوض على نهاية للصراع".

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي قد اتهمت الثلاثاء إيران بانتهاك قرارات الأمم المتحدة من خلال تزويد الحوثيين بصواريخ.

وقالت في بيان إن "نظام طهران يؤكد مرة جديدة الازدراء بشكل كامل بالتزاماته الدولية".

وأكدت أن "الولايات المتحدة ملتزمة القيام بكل شيء للتصدي لأعمال إيران المزعزعة للاستقرار، ولن تغض النظر عن انتهاكات طهران الخطيرة للقانون الدولي".

وأفادت هايلي بأن المعلومات التي كشفت عنها السعودية أظهرت أن الصاروخ الذي أطلق في تموز/ يوليو إيراني من طراز "قيام" وهو "نوع من الأسلحة التي لم تكن موجودة في اليمن قبل الصراع".

وقالت إن الحرس الثوري الإيراني انتهك قرارين لمجلس الأمن بشأن اليمن وإيران بتقديمه الأسلحة للحوثيين، مضيفة أن صاروخا جرى إسقاطه فوق السعودية السبت "ربما يكون إيراني المنشأ أيضا"، وداعية مجلس الأمن الدولي إلى تحميل إيران المسؤولية عن انتهاك قراراته.

وأعلنت قوات الدفاع الجوي السعودية مساء السبت اعتراض صاروخ بالستي شرق الرياض أطلق من اليمن. وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية العقيد الركن تركي المالكي إن شظايا الصاروخ تناثرت في منطقة غير مأهولة، شرق مطار الملك خالد الدولي.

XS
SM
MD
LG