Accessibility links

جوش إيرنست لـ'الحرة': السعودية مستعدة لتدريب مقاتلين سوريين


المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست

جدد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست دعوة حلفاء الولايات المتحدة الدوليين والإقليميين، وخاصة السنة منهم، إلى الانضمام إلى التحالف الدولي في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وأكد استعداد السعودية تدريب مقاتلين سوريين.

وفي تصريحات لقناة "الحرة"، أكد المتحدث استمرار المشاورات الأميركية مع الحلفاء، مشيرا إلى استجابة عدد كبير من الدول الإقليمية إلى دعوة الرئيس أوباما أثناء اجتماع استضافته السعودية الخميس في جدة، وحضره وزير الخارجية جون كيري.

وأكد إيرنست الأنباء التي أشارت إلى استعداد السعودية استضافة معسكرات لتدريب المعارضة السورية على أراضيها، مؤكدا أنه عقب المشاورات في جدة ، أعلن السعوديون عزمهم استضافة هذا المعسكر.

شاهد لقاء قناة "الحرة" مع جوش إيرنست:

خطأ من الخادم

Oops, as you can see, this is not what we wanted to show you! This URL has been sent to our support web team to the can look into it immediately. Our apologies.

Please use Search above to see if you can find it elsewhere

تركيا ترفض المشاركة

وقد أكد مصدر حكومي تركي يوم الخميس أن أنقرة لن تشارك في العمليات المسلحة في إطار التحالف الدولي وأنها ستركز كليا على العمليات الإنسانية.

لكن المسؤول أكد أن تركيا قد تسمح للتحالف باستخدام قاعدة انجرليك في جنوب البلاد لأغراض لوجستية.

وأعلنت الخارجية التركية أن جون كيري سيزور أنقرة يوم الجمعة لبحث التعاون الإقليمي مع المسؤولين الأتراك.

وسيلتقي كيري كلا من الرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس الحكومة أحمد داود أوغلو، ونظيره مولود جاوش اوغلو، بحسب بيان الوزارة.

شكوك إيرانية

وأبدت ايران الخميس شكوكا في جدية وصدق الائتلاف الدولي، إذ نقلت وكالة إيرنا الرسمية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضيه افخم، قولها إن هناك اوجه غموض تكتنف الاستراتيجية الأميركية لمواجهة التنظيم.

واتهمت المتحدثة بعض دول الائتلاف، دون تسميتها، بتقديم الدعم المالي لداعش، وقالت إن هناك أطرافا أخرى تريد إحداث تغييرات سياسية في هذين البلدين لخدمة مصالحها الخاصة.

وفي ختام اجتماع جدة، أكدت الولايات المتحدة ودول الخليج مع مصر ولبنان والأردن والعراق الخميس الالتزام بالعمل على محاربة داعش.

وقال جون كيري خلال مؤتمر صحافي إن الدول العربية "تؤدي دورا حاسما من خلال الدعم العسكري والمساعدات الإنسانية والعمل على وقف تدفق التمويل غير الشرعي والمسلحين الأجانب".

ولم تشارك تركيا في البيان بالرغم من مشاركتها في الاجتماع في وقت تحفظت فيه إيران على هذا المؤتمر.

المصدر: قناة "الحرة" و"راديو سوا"

XS
SM
MD
LG