Accessibility links

من هو منفذ هجوم نيويورك؟


عقائد الله المشتبه به في تنفيذ هجوم نيويورك

برز اسم "عقائد الله" في وسائل الإعلام، بعد القبض عليه للاشتباه بتنفيذه هجوم مانهاتن في نيويورك بقنبلة بدائية الصنع.

عقائد الله (27 عاما) تعلم صنع القنابل على الإنترنت. القنبلة "غير الاحترافية"، حسب وصف المسؤولين، ثبتها على جسده بشريط لاصق، لكن لحسن الحظ لم تحدث انفجارا كبيرا، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح بالإضافة إلى المنفذ.

حجم الضرر الناتج عن الانفجار كان صغيرا بالنظر إلى أن المتهم نفذ هجومه في وقت الذروة وفي نفق للمشاة يربط بين محطتين رئيسيتين في نيويورك، حسب صحيفة تليغراف البريطانية.

صورة منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي لمنفذ هجوم نيويورك (عقائد الله)
صورة منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي لمنفذ هجوم نيويورك (عقائد الله)

"كان ناقما"

لا تعرف دوافع محددة بعد لارتكاب المهاجر من بنغلادش هذا الهجوم. حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو يقول إن عقائد الله كان "ناقما".

التقارير أشارت إلى أن عقائد الله الذي دخل الولايات المتحدة عن طريق الهجرة العائلية قبل حوالي ست سنوات أبلغ المحققين أنه "أراد الانتقام" بسبب الضربات التي تنفذها واشنطن ضد تنظيم داعش.

وأخبر المحققين أنه استلهم هجومه من هجمات مماثلة وقعت خلال أعياد الميلاد في أوروبا، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

لم يكن عقائد الله معروفا من قبل للسلطات الأميركية على أن له صلة بجماعات متشددة، لكن محققين أميركيين يرجحون إنه تبنى الفكر المتشدد بعد دخوله الولايات المتحدة، ربما بعد مشاهدة مواد دعائية متشددة على الإنترنت.

وجود أمني قرب محطة تايمز سكوير في نيويورك بعد الهجوم الذي نفذه عقائد الله
وجود أمني قرب محطة تايمز سكوير في نيويورك بعد الهجوم الذي نفذه عقائد الله

ثمة احتمال آخر هو أنه تبنى الفكر المتشدد في موطنه الأصلي بنغلادش التي ينشط فيها داعش، لكن عقائد الله ليس له سجل جنائي هناك، وليس خاضعا للرقابة ضمن المشتبه بهم بالتطرف.

المسؤول في شرطة مكافحة الإرهاب في بنغلادش سنوار حسين قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن اسمه غير موجود على لائحة للشرطة تضم أسماء الأشخاص "الذين تطرفوا أو أعضاء المجموعات الإرهابية سواء في بنغلادش أو خارجها".

ماضيه

لا توجد تفاصيل كثيرة عن نشأته سوى أنه من جزيرة ساندويب في جنوب شرق بنغلادش.

في 2011 وصل الولايات المتحدة عن طريق ما يعرف بـ"هجرة التسلسل" التي تسمح بهجرة أشخاص لهم صلات عائلية بمواطنين أميركيين، حسب سي أن أن.

المعلومات تشير إلى أنه كان يقيم في حي بروكلين بنيويورك، وحمل رخصة سائق ليموزين بين آذار/مارس 2012 وآذار/مارس 2015.

شرطة نيويورك في موقع الانفجار
شرطة نيويورك في موقع الانفجار

كان عقائد الله يتردد على بلده الأصلي بنغلادش، فقبل عامين سافر إلى هناك قاصدا الزواج وعاد بعد ثلاثة أشهر.

ذهب إلى هناك آخر مرة في أيلول/سبتمبر الماضي، وأقام في شقة صغيرة بالعاصمة دكا مع زوجته وابنه الرضيع في الفترة من 8 أيلول/سبتمبر إلى 22 تشرين الأول/أكتوبر الماضيين، وكان يخرج من تلك الشقة أحيانا للصلاة في مسجد قريب، حسب عمه عبد الأحد الذي تحدث لوسائل إعلام.

سافر عقائد الله مجددا إلى الولايات المتحدة تاركا وراءه زوجته وابنه.

هادئ ومنطوي

بعد وقوع الهجوم، أغلقت شرطة نيويورك مجمعا سكنيا كاملا في ويندسور تيراس بنيويورك حيث كان يسكن عقائد الله، ونشرت مجموعة كبيرة من القوات وحلقت طائرة هليكوبتر فوق المكان، وسط صدمة جيرانه الذين لم يتوقعوا ما جرى.

عرف عقائد الله في موطنه الأصلي وفي الولايات المتحدة على أنه شخص "هادئ"، وقال عمه عبد الأحد إنه كان قليل الاندماج مع الآخرين.

إحدى جاراته في مسكنه بنيويورك أشارت إلى أنه كان يرتدي الملابس الإسلامية، لكنها لم تلحظ عليه أية مظاهر للتشدد.

الشرطة الأميركية في أحد المواقع المرتبطة بمنفذ هجوم مانهاتن عقائد الله
الشرطة الأميركية في أحد المواقع المرتبطة بمنفذ هجوم مانهاتن عقائد الله

جارة أخرى كانت تلقي عليه التحية دوما، ولم تتوقع تلك السيدة أن يقدم على ارتكاب هذه الجريمة، وقالت "هذا أمر صادم. نعرف بعضنا البعض جميعا. نقيم حفلات جماعية. كنت أزورهم للمشاركة في حفلات عشاء بعد رمضان. نحن شارع مقرب من بعضه البعض".

تحرك بمفرده

حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو رجح في تصريحات إن المهاجر البنغلادشي "ذئب منفرد" تحرك بمفرده على غرار الأوزبكي منفذ هجوم آخر وقع في نفس المدينة قبل حوالي شهرين، وأسفر عن مقتل ثمانية أشخاص.

حاكم الولاية قال إن كلا منهما تحرك بمفرده واستلهم كل منهما فكره من جماعات متشددة وكلاهما استخدم الإنترنت لتعلم تصنيع القنابل.

المصدر: وكالات/ وسائل إعلام

XS
SM
MD
LG