Accessibility links

كسرن هيمنة الذكور.. عربيات ملهمات


الناها بنت مكناس أول وزيرة خارجية في العالم العربي

كسرت نساء عربيات هيمنة الرجل على مجالات لم تكن متاحة لها من قبل، وقدمت نساء من مختلف الدول العربية نماذج لقدرة المرأة على الإبداع في المجالات كافة.

أمل القبيسي (الإمارات)

أمل القبيسي
أمل القبيسي

أصبحت هذه السيدة (48 سنة) أول امرأة ترأس برلمانا في العالم العربي. وفازت القبيسي في منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 برئاسة المجلس الوطني الاتحادي بالتزكية.

وقالت القبيسي التي تعد الخليجية الأولى التي تحصل على عضوية مؤسسة تشريعية عبر صناديق الاقتراع، إن فوزها "شهادة للدولة وإن برنامج التمكين أتى بثماره".

الناها بنت مكناس (موريتانيا)

الناها بنت مكناس خلال مشاركتها في اجتماع وزراء الخارجية العرب سنة 2010
الناها بنت مكناس خلال مشاركتها في اجتماع وزراء الخارجية العرب سنة 2010

أصبحت بنت مكناس أول وزيرة خارجية في بلادها وفي العالم العربي سنة 2009، وهو المنصب الذي بقيت فيه حتى سنة 2011.

وتشغل هذه السيدة المولودة سنة 1965، حاليا منصب وزيرة التجارة والصناعة والسياحة في حكومة رئيس الوزراء يحيى ولد حدمين، وتقلدت في السابق مناصب سامية في الدولة منها وزيرة مستشارة برئاسة الجمهورية.

سارة السحيمي (السعودية)

باتت السحيمي في منتصف شباط/ فبراير الماضي أول سيدة تقود البورصة السعودية. وسبق أن وصلت السحيمي وهي سليلة أسرة ضليعة بالاقتصاد إلى عدد من المناصب الاقتصادية منها منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية.

وسارة هي خريجة جامعة هارفرد الأميركية، تخصص إدارة الأعمال، وحاصلة قبل ذلك على شهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود.

ثريا الشاوي (المغرب)

ثريا الشاوي
ثريا الشاوي

في عامها الـ 16 حصلت الشاوي على شهادة الكفاءة في الطيران سنة 1951. وحظيت الفتاة المولودة في الـ 14 كانون الأول/ ديسمبر 1937 بإشادة كبيرة في المغرب واستقبلها ملك البلاد حينها محمد الخامس للتنويه بحصولها على الشهادة التي جلعت منها أول فتاة مغربية تقود طائرة.

كريمة عبود (فلسطين)

تعتبر عبود أول مصورة فوتوغرافية فلسطينية وحصلت لأول مرة على آلة تصوير هدية من أبيها عندما كانت في الـ 17 من عمرها.

استخدمت كريمة المولدة سنة 1893 آلتها في التقاط صور لمعارفها والأماكن المحيطة بها، لكن طموح الفتاة الفلسطينية آنذاك كان أكبر من مجرد التقاط صور للمدن وبعض معارفها، فقادها شغفها إلى افتتاح استوديو للتصوير الفوتوغرافي في بيت لحم، وهو ما جعلها "أول فلسطينية تفتح أستوديو للتصوير".

نزيهة الدليمي (العراق)

نزيهة الدليمي
نزيهة الدليمي

أول عراقية تتولى حقيبة وزارية. كان ذلك سنة 1959 عندما أسندت إليها وزارة البلديات.

ولدت الدليمي في بغداد سنة 1923 وكانت من المدافعات عن حقوق المرأة ولعبت دورا في ميلاد قانون الأحوال الشخصية العراقي الذي أعطى المرأة عددا من الحقوق.

نادية عبده (مصر)

نادية عبده
نادية عبده

تولت في منتصف الشهر الماضي منصب مُحافِظة محافَظَة البحيرة بعد أن شغلت منصب نائبة المحافظ لحوالي ثلاث سنوات.

وتقول عبده التي باتت أول محافظة في مصر معلقة على قرار اختيارها "في العمل ليس هناك فرق بين المرأة والرجل، بشرط أن تبقى المرأة جادة ومخلصة وعادلة وتتحمل المسؤوليات، ويمكنها أن تتحرك في الأزمات وفي والشارع ويمكنها أن تأخذ قرارات سريعة".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG