Accessibility links

مهمتها سرية.. طائرة X-37B الأميركية تحطم الرقم القياسي في الفضاء


طائرة X-37B الأميركية الفضائية

أكملت الطائرة الفضائية الأميركية X-37B يومها الـ 718 في مدار الأرض، ما يجعلها أطول مهمة لبرنامج اختبار عسكري أميركي سري.

وقد أطلق الجيش الأميركي خمس طائرات فضائية من طراز X-37B بدون طيار في مدار الأرض خلال العقد السابق، وكانت كل رحلة تطول عن التي قبلها، بحسب تقرير شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأميركية، الرائد ويليام راسل، إن المهمة الحالية ليس لها تاريخ انتهاء محدد، لكنها ستعود للأرض بعد أن تنتهي من كل مهماتها.

ولم يفصح راسل عن أية تفاصيل بخصوص مهمات هذه العملية.

طائرة X-37B الأميركية الفضائية
طائرة X-37B الأميركية الفضائية

وقالت تقرير شبكة "سي إن إن"، إن بنرامج X-37B لطالما جذب انتباه الرأي العام بسبب سريته، إذا لا تشارك الجوية الأميركية مواقع الطائرات أثناء تحليقها في مدار الأرض.

وأضاف تقرير الشبكة الأميركية، أن ما يعرف عن البرنامج حتى الآن، هو أنه تم توظيف طائرات X-37B من أجل تطوير تكنولوجيا طيرات فضائية يمكن استخدامها أكثر من مرة.

وتشتهر طائرة X-37B أيضا بسبب تصميمها المميز الذي يشبه مكوكات الفضاء مصغرة، إذ يتم إطلاقها من خلال صواريخ قوية إلى مدار الأرض ومن ثمة تقوم بالطيران.

طائرة X-37B التي لا زالت في مدار الأرض تدعى OTV-5، وتم إطلاقها في سبتمبر 2017 على متن صاروخ فالكون 9، الذي تصنعه شركة "سبايس إكس".

XS
SM
MD
LG