Accessibility links

الصين تفرج عن أحد أشهر الناشطين الحقوقيين


متظاهرون في تايوان يطالبون بالإفراج عن شو - أرشيف

أفرجت السلطات الصينية السبت عن أحد أشهر النشطاء الحقوقيين الصينيين بعد أن قضى عقوبة السجن أربع سنوات. وقال محاميه إنه يتمنى السماح لموكله بالعيش كرجل حر.

ودعت "حركة المواطنين الجدد" التي ينتمي إليها الناشط شو تشي يونغ إلى العمل داخل المنظومة الحاكمة للضغط في سبيل التغيير واعتقلته السلطات عام 2013 وأدين لاحقا بتهمة "تنظيم حشد للإخلال بالنظام العام".

ومن بين مطالب الحركة دعوة المسؤولين للكشف عن الأصول التي يملكونها. ويأتي هذا المطلب على خلفية مساعي الحزب الشيوعي الحاكم في ظل حكم الرئيس شي جينبينغ إلى القضاء على الفساد المستشري.

وقال تشانغ تشينغ فانغ محامي شو لوكالة رويترز إنه أثار قضية موكله لمواكبة "أحداث في الخارج" بما في ذلك وفاة الناشط الحائز على جائزة نوبل ليو شياوبو. وأضاف أن شو "انزعج" لدى سماعه النبأ.

وذكر تشانغ أن شو الذي أطلق سراحه من سجن يقع على مشارف بكين صباح يوم السبت في حالة صحية جيدة وليست لديه خطط فورية كثيرة بخلاف قضاء بعض الوقت مع أسرته.

وفي أوج نشاطه اجتذب شو مئات الأنصار الذي شاركوا في فعاليات لها علاقة بالحركة التي ذاع صيتها لأول مرة عام 2003 بعد مساعدتها لضحايا حليب أطفال ملوث وللعمال المهاجرين المحرومين من الرعاية الصحية والتعليم.

المصدر: رويترز

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG