Accessibility links

لجنة حماية الصحافيين الدولية: صحافيو اليمن عرضة لمخاطر متزايدة


صحافيون يمنيون في صنعاء-أرشيف

قالت لجنة حماية الصحافيين إن "انهيار" مؤسسات الدولة في اليمن جعل الصحافيين عرضة للكثير من المخاطر والمضايقات التي وصلت إلى حد الحكم على أحدهم بالإعدام من قبل محكمة في صنعاء.

وأوضحت اللجنة على موقعها الإلكتروني أن الصحافيين يواجهون مخاطر بشكل متزايد خاصة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، "حيث يسود جو من التخويف".

وأكدت اللجنة، ومقرها في نيويورك، أنها وثقت تعرض صحافيين "لاعتداءات وتهديدات من قبل مجهولين، وكذلك توقيفهم أو تخويفهم من قبل أشخاص يرتبطون بشكل واضح بالحوثيين".

وأورد موقع اللجنة أمثلة من الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون في اليمن، ومن بينها حكم بالإعدام أصدرته في الـ 12 من الشهر الجاري محكمة في صنعاء بحق الصحافي يحي الجبيهي، حسبما نقلته اللجنة عن تقارير "لعدد من وسائل الإعلام". وأدين الصحافي بتهم التجسس لصالح السعودية وتمرير معلومات أمنية لدبلوماسيين سعوديين.

وجرت محاكمة الصحافي الجبيهي خلف أبواب مغلقة ولم يسمح له بتوكيل محام، وفق شهادة ابنة الصحافي الذي عمل لصالح لوسائل إعلام سعودية.

وتحدثت اللجنة أيضا عن "موت غامض" للمدون وصحافي التحقيقات اليمني محمد العبسي الذي فارق الحياة "بشكل غير متوقع" في الـ 20 من كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وكان الصحافي حسب اللجنة قد تعرض للتهديد قبل وفاته. ودعت نقابة الصحافيين اليمنية ومنظمات حقوقية في بيان مشترك السلطات إلى التحقيق في ملابسات مقتل العبسي، بعد أن أظهر تشريح لجثته أنه قضى متسمما.

المصدر: لجنة حماية الصحافيين

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG