الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي
الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي

دعا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، الدول الأعضاء في المنظمة الإقليمية إلى اتخاذ مواقف موحدة لمواجهة الأزمات الراهنة في المنطقة.
 
وقال العربي من الجزائر التي وصل إليها الأحد، إن المشاكل في بعض دول المنطقة، تستدعي اتخاذ مواقف جماعية للمساهمة في حلها، ووصف بعضها بأنه مؤلم. 

والتقى العربي في الجزائر والرئيس عبد العزيز بوتفليقة. وأضاف أن الاجتماع مع الرئيس الجزائري تناول قضايا الأمن العربي والقضية الفلسطينية والأوضاع في سورية واليمن وليبيا، والتي تتصدر أجندة القمة العربية المقررة في شرم الشيخ المصرية نهاية الشهر.

وبخصوص الوضع في ليبيا، أكد العربي أن الأزمة الليبية لن تحل إلا سياسيا.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الجزائر مروان الوناس:

​​

وتعقد القمة العربية القادمة في مدينة شرم الشيخ يومي 28 و29 آذار/مارس الجاري في ظل أجواء إقليمية متوترة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، قوله إن القمة ستناقش عددا من القضايا الملحّة، في مقدمتها تحديات الأمن القومي العربي وتطورات القضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب والفكر المتشدد.

المصدر: راديو سوا

أمين عام جامعة الدول العربية- أرشيف
أمين عام جامعة الدول العربية- أرشيف

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن ثمة حاجة ماسة لإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، تلقى على عاتقها مهمة التصدي للتنظيمات الإرهابية في المنطقة.

وجاءت دعوة العربي لدى افتتاح أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي يعقد في القاهرة الاثنين والثلاثاء برئاسة الأردن، تمهيدا للقمة العربية المقررة نهاية الشهر في شرم الشيخ.

وأوضح العربي أن الأوضاع الراهنة تستدعي تشكيل قوة متعددة الوظائف قادرة على التدخل السريع ومكافحة الإرهاب والمشاركة في عمليات حفظ السلام.

وشدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة، من جانبه، على ضرورة تكثيف الجهود لمحاربة الإرهاب الذي وصفه بأنه عابر للحدود.

وكان نائب الأمين العام للجامعة، أحمد بن حلي، قد قال إن القمة العربية المقبلة ستبحث قضايا المنطقة الملحة، ولا سيما تلك المتعلقة بالإرهاب.

ويلتقي قادة وزعماء الدول العربية في منتجع شرم الشيخ بمصر في 28 و29 من الشهر الجاري، في قمة تحمل عنوان "صيانة الأمن القومي العربي".

ومن المقرر أن يبحث القادة العرب مقترحا قدمته مصر لتشكيل قوة عربية مشتركة.

المصدر: راديو سوا/الحرة