أويحيى رفقة السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الجزائري -أرشيف
أويحيى رفقة السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الجزائري -أرشيف

أكد مدير ديوان رئاسة الجمهورية الجزائرية أحمد أويحيى، السبت، إلقاء القبض على الجنرال المعروف بحسان، والذي كان مسؤولا عن مكافحة الإرهاب قبل إقالته بداية 2014.

وقال أويحيى إن تغييرات تم إدخالها على جهاز المخابرات، ليؤكد بذلك تقارير إعلامية تروج في الجزائر منذ أسبوعين حول تجريد جهاز المخابرات من صلاحيات واسعة كان يتمتع بها في السابق.

وأوضح أويحيى أن المسؤول السابق عن مكافحة الإرهاب أودع السجن العسكري بالبليدة قرب العاصمة الجزائر منذ السابع من الشهر الجاري، دون أن يشرح الأسباب وراء هذا القرار.

من جهة أخرى، برر المسؤول الجزائري تجريد جهاز المخابرات من قواته الخاصة إلى "عدم الحاجة لخدمات كان يقوم بها سابقا نتيجة تراجع التهديد الإرهابي".

وتتوفر الجزائر على عشرات الوحدات الخاصة، التي تضم آلاف من عناصر الجيش والشرطة مهمتها متابعة نشاط المجموعات الإرهابية.

المصدر: وكالات/ صحف محلية 

 

توقعت الحكومة الجزائرية أن تسجل البلاد نموا اقتصاديا بنسبة 4.6 في المائة في العالم 2016، وفق ما أفاد الوزير المنتدب المكلف الميزانية والاستشراف حاجي بابا عمي.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الوزير قوله: "نحن نتوقع نموا بـ 3.76 في المائة هذا العام مقابل 3.8 في المئة في 2014. وبالنسبة لـ 2016 نتوقع نموا بنسبة 4.6 في المائة في الناتج الإجمالي بفضل القطاعات كافة، لكن بالخصوص المحروقات".