رجال أمن من تونس
رجال أمن من تونس

أجل البرلمان الألماني إلى أجل غير مسمى التصويت على تصنيف ثلاث دول مغاربية هي المغرب والجزائر وتونس "بلدانا آمنة" بسبب عدم وجود الغالبية الكافية.

وفي حال تم التصويت على تصنيف الدول الثلاث دولا آمنة، فإن ذلك سيسهل عملية رفض طلبات اللجوء التي يتقدم بها مواطنون من هذه الدول، في ظل تدفق كبير للاجئين على ألمانيا.

ويعارض نواب هذا النص، مبررين ذلك بتقارير عن وجود حالات تعذيب ومساس بحرية التعبير والتمييز الذي يتعرض له المثليون في الدول الثلاث.

ولا يملك ائتلاف المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين الحاكم في الغرفة البرلمانية، التي يجري فيها التصويت، الغالبية لتمرير النص من دون دعم المعارضة.

ووافقت ألمانيا العام الماضي على عدد قليل جدا من طلبات اللجوء من ضمن 26 ألف طلب تقدم بها مواطنون مغاربيون.

المصدر: وكالات 

عناصر من الشرطة المغربية
عناصر من الشرطة المغربية

اعتقلت السلطات الأمنية المغربية مواطنا من التشاد الجمعة بمدينة طنجة (شمال البلاد)، مشيرة إلى أنه كان على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وخطط لاستهداف مقرات دبلوماسية ومواقع سياحية، وإعلان ولاية جديدة للتنظيم في المنطقة الشرقية من المغرب.

وذكر بيان لوزارة الداخلية أن التحريات الأولية كشفت أن المعتقل، الذي دخل البلاد عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء في الرابع من هذا الشهر قادما من تشاد، تم إيفاده إلى المملكة من قبل داعش" لتدريب خلايا نائمة، تضم متشددين جزائريين ومغاربة متشبعين بالفكر المتشدد لشن عمليات مسلحة "نوعية".

وأشار البيان إلى أن هذه العملية الاستباقية تأتي في خضم تصاعد تهديدات التنظيم، من أجل خلق ولايات تابعة له أسوة بفرعها بليبيا .

وتقول السلطات المغربية إنها فككت "152 خلية إرهابية منذ 2002 بينها 31 منذ مطلع 2013، على ارتباط وطيد بالمجموعات الجهادية في سورية والعراق".

 

المصدر: وكالات