جنود فرنسيون في مالي
جنود فرنسيون في مالي

انفجرت سيارة مفخخة الاثنين عند مدخل قاعدة غاو الفرنسية في شمال شرق مالي، ما أسفر عن سقوط ثلاثة جرحى فرنسيين وإستونيين، حسب ما أعلنت رئاسة الأركان الفرنسية.

وقال المتحدث باسم رئاسة الأركان الكولونيل فريدريك باربري لوكالة فرانس برس "وقع هجوم بسيارة مفخخة عند مدخل القسم الفرنسي من معسكر غاو" الذي تتقاسمه قوة برخان الفرنسية لمكافحة الجهاديين وبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي "مينوسما" والقوات المالية".

​​وأشار إلى أن التفجير أسفر عن "إصابة ثلاثة عسكريين فرنسيين وإستونيين بجروح" لا تهدد الحياة.

عناصر أساسية في التسلسل الوراثي للفيروس "أدخلت" وربما لم تتطور بشكل طبيعي
عناصر أساسية في التسلسل الوراثي للفيروس "أدخلت" وربما لم تتطور بشكل طبيعي

قال رئيس سابق للمخابرات البريطانية إنه اطلع على تقرير علمي جديد يكشف أن أصول فيروس كورونا المستجد يمكن أن تعود إلى حادث وقع في مختبر صيني، وفق ما نقلت صحيفة "ميترو" البريطانية.

وقال السير ريتشارد ديرلوف الذي أمضى 38 عاما مع جهاز المخابرات البريطاني أن الدراسة تشير إلى أن الفيروس كان من تصميم علماء في الصين.

وأضاف أن ورقة علمية نشرها هذا الأسبوع فريق بحث نروجي بريطاني تشير إلى أن عناصر أساسية في التسلسل الوراثي للفيروس "أدخلت" وربما لم تتطور بشكل طبيعي.

تم إنتاج الدراسة من قبل البروفيسور أنجوس دالغليش من مستشفى سانت جورج في جامعة لندن وعالم الفيروسات النرويجي بيرغر سورنسن.  

وقال ديرلوف إن العلماء ربما كانوا يختبرون الفيروسات التاجية من الخفافيش عندما تسرب كوفيد-19.

وأثار احتمال أن تدفع الصين ثمن الأضرار العالمية الناجمة عن الوباء، وقال إن الدراسة هي "مساهمة مهمة جداً في النقاش" حول كيفية انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم.

 وذكرت صحيفة ديلى تليغراف أنه تمت إعادة كتابة الورقة التى استعرضها النظراء عدة مرات حيث رفض بعض العلماء استنتاجاتها الأصلية.

وقالت نسخة سابقة من الدراسة إنه ثبت "بما لا يدع مجالاً للشك أن فيروس كورونا مصمم". وأشارت صحيفة ميترو إلى أن الدراسة المقرر إصدارها في الأيام المقبلة تقول إن فيروس كوفيد-19 لديه "بصمات فريدة" تشير إلى "تلاعب" من قبل البشر.

وأوضح السير ريتشارد: "مع تطور هذا النقاش حول الفيروس، أعتقد أن كل هذه المواد ستكون مطبوعة وسوف تحرج عدداً من الناس".

وحذرت الدراسة من أن جهود اللقاح الحالية محكوم عليها بالفشل لأن سبب الفيروس قد أسيء فهمه.