لاجئون أفغان في أوروبا- أرشيف
لاجئون أفغان في أوروبا- أرشيف

شرعت حكومة سلوفينيا في إنشاء سور إضافي بطول 40 كيلومترا على الحدود الجنوبية مع كرواتيا، بهدف إبعاد المهاجرين عن الجمهورية الصغيرة الواقعة في جبال الألب.
 
وقال مسؤولو الحدود السلوفينية، الخميس، إن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي شهد فيه يوليو وصول أكبر عدد من المهاجرين خلال شهر بعد سنوات من ذروة موجة الهجرة التي شهدتها البلاد قبل بضع سنوات، عندما حاول آلاف الهاربين من الحروب والفقر في بلدانهم الأصلية عبور الحدود إلى دول الاتحاد الأوروبي.
 
وكانت الشرطة السلوفينية قد أعلنت في يوليو اكتشاف 1740 مهاجرا، فيما جرى تسجيل 7415 مهاجرا في الأشهر السبعة الأولى من 2019، معظمهم من المهاجرين من باكستان والجزائر وأفغانستان.
 
وأقامت سلوفينيا بالفعل سياجا بطول 180 كيلومترا من الأسلاك الشائكة معظمه مع كرواتيا عام 2016، بتكلفة 19 مليون يورو.

علما أميركا والسعودية
علما أميركا والسعودية | Source: Courtesy Photo

وقعت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، اتفاقية إطارية تفتح إمكانيات جديدة للتعاون بين البلدين في مجال استكشاف وأبحاث الفضاء المدني. 

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأميركي مدير وكالة ناسا، بيل نيلسون، وعن الجانب السعودي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية، محمد بن سعود التميمي.

وذكرت وكالة ناسا في بيان، الثلاثاء، أن الاتفاق، الذي جرى توقيعه، يشير إلى التعاون "للأغراض السلمية"، وأنه يضع إطارا قانونيا للبلدين للعمل معا في جهود استخدام المجال الجوي والفضاء الخارجي.

وتُعرف هذه الاتفاقية باسم "الاتفاقية الإطارية بين حكومة الولايات المتحدة الأميركية وحكومة المملكة العربية السعودية بشأن التعاون في مجال الطيران واستكشاف واستخدام الفضاء الجوي والفضاء الخارجي للأغراض السلمية". 

وتقر الاتفاقية أيضاً بأهمية اتفاقيات أرتميس التي وقعتها الولايات المتحدة في أكتوبر 2020 والمملكة العربية السعودية في يوليو 2022 مما يعكس التزامهما باستكشاف الفضاء بشكل شفاف وآمن ومسؤول.