السلطات في فلوريدا أغلقت طريقا في شاطئ جنسن
السلطات في فلوريدا أغلقت طريقا في شاطئ جنسن

كشف رئيس وزراء الباهاما هوبرت مينيس مقتل خمسة أشخاص بسبب الإعصار دوريان وجرح نحو 21 شخصا، وفق صحيفة واشنطن بوست.

وضرب دوريان جزر البهاما في إعصار من الفئة الخامسة، ليتراجع بعد ذلك للفئة الرابعة.

وكانت قد أعلنت السلطات في جزر الباهاما، عن مقتل شخص واحد على الأقل مع بدء عمليات الإنقاذ في المنطقة التي ضربها إعصار "دوريان".

وقالت وزارة السياحة والطيران في جزر الباهاما في بيان: "تأكدت الحكومة من مقتل واحد في جزر أباكو على الأقل، ومستمرون في جمع المعلومات مع بدء جهود الإنقاذ في المناطق الآمنة".

وتسبب الإعصار "دوريان" بـ"ظروف كارثية" الأحد عندما ضرب شمال جزر الباهاما، مصحوبا برياح شديدة بلغت سرعتها 295 كيلومتر في الساعة واعتبر الأشد في تاريخ الأرخبيل السياحي.

ووصل الإعصار الذي بلغ الفئة الخامسة على مقياس من خمس فئات إلى إلبو كاي في جزر أباكو عند الساعة (16:45 ت.غ.)، وفق مركز الأعاصير الوطني الأميركي في ميامي، الذي تحدث عن رياح بلغت سرعتها أكثر من 354 كيلومتر في الساعة.

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار ولاية فلوريدا في الساعة الثامنة مساء تقريبا بالتوقيت المحلي.

المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير
البيت الأبيض قال إنه لا يريد تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، الجمعة، إن واشنطن ليس لديها "تعليق" على التقارير عن هجمات إسرائيلية في إيران الليلة الماضية.

وفجر الجمعة، سمعت أصوات انفجارات قرب قاعدة عسكرية في منطقة أصفهان وسط إيران حيث قللت السلطات من تأثيرها، من دون أن تتهم إسرائيل بشكل مباشر بالوقوف وراءها.

وقال البيت الأبيض إنه لا يريد تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، مؤكدا أن واشنطن ستواصل مراقبة أسواق النفط والطاقة بعناية.

وكانت وسائل إعلام أميركية نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل شنت ضربة على إيران ردا على الهجوم الإيراني الذي استهدفها نهاية الأسبوع الماضي.

وأطلقت إيران ليل السبت الأحد أكثر من 300 صاروخ بالستي ومجنح ومسيرة قالت إسرائيل إنها تمكنت من اعتراضها جميعها تقريباً بمساعدة حلفائها ولم تخلف سوى أضرار محدودة.