البرلمان البريطاني
البرلمان البريطاني

يعتزم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التقدم الاثنين بطلب جديد في مجلس العموم للتصويت على قرار تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة منتصف أكتوبر المقبل.

وكان جونسون قد فشل أمس الأربعاء في الحصول على ثلثي أصوات النواب لتمرير قراره بعد أن رفضت المعارضة التصويت لصالح تنظيم الانتخابات قبل التصديق النهائي على مشروع قانون يجبر الحكومة على طلب إرجاء البريكسيت في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بحلول 19 أكتوبر.

وقد تراجعت حكومة جونسون عن عرقلة مشروع القانون في مجلس اللوردات الذي يناقشه اليوم وغدا، مؤكدة أن المشروع سيعود الاثنين إلى مجلس العموم للتصديق النهائي عليه.

وكان زعيم المعارضة جيريمي كوربن قد أكد رغبته في تنظيم انتخابات مبكرة حالما يتم التصديق على قانون تأجيل البريكسيت، إلا أن عددا كبيرا من نواب حزبه، ومن بينهم مسؤولون مقربون منه، يرفضون تنظيم انتخابات قبل نهاية أكتوبر للتأكد أولا من عدم خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وفي حال عدم تمكن الحكومة من الحصول على العدد الكافي من الأصوات يوم الاثنين لتنظيم الانتخابات، فسيكون أمام بوريس جونسون خيارات محدودة جدا للتمكن من تنظيم الانتخابات على رأسها إعلان استقالته.

إلى جانب عدد من الدول عارضت روسيا البند المتعلق بحماية حقوق الإنسان
إلى جانب عدد من الدول عارضت روسيا البند المتعلق بحماية حقوق الإنسان

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، بالإجماع على قرار يدعو إلى "التعاون الدولي" لمكافحة كوفيد-19، وهو أول نص تعتمده المنظمة الدولية منذ تفشي الوباء. 

والنص الذي حاولت روسيا وأربع دول أن تعارضه، يشدد على "ضرورة الاحترام الكامل لحقوق الإنسان" ويندد بـ"كل أشكال التمييز والعنصرية وكره الأجانب في الاستجابة للوباء".