جنود فرنسيون عند كاتدرائية نوتردام في 30 كانون الأول/ديسمبر 2015
جنود فرنسيون عند كاتدرائية نوتردام. أرشيفية

تمثل أمام القضاء الفرنسي الاثنين خمس "جهاديات" بتهمة محاولة تنفيذ عمل إرهابي قبل ثلاث سنوات ضد كاتدرائية نوتردام وسط العاصمة باريس، بعد أن عثرت الشرطة على سيارة مليئة بأسطوانات غاز وإصابة شرطي طعنا.

وهو أول ملف يرفع أمام محكمة الجنايات بين موجة الاعتداءات والاعتداءات الفاشلة "الجهادية" التي أوقعت 251 قتيلا في فرنسا منذ 2015.

وكانت هذه القضية كشفت دور النساء المستعدات لارتكاب هجوم في فرنسا لتعذرهن عن التوجه إلى سوريا أو العراق، وهي المرة الأولى التي تحاكم فيها في فرنسا أمام محكمة الجنايات خمس نساء في ملف "إرهابي إسلامي".

وستنظر المحكمة في شخصية المتهمات وهن شابات متطرفات كن معروفات لدى أجهزة الاستخبارات لمحاولتهن التوجه إلى سوريا.

ويشتبه في أن المتهمات الخمس وتتراوح أعمارهن بين 22 و42 عاما وأربع منهن يواجهن السجن المؤبد، حاولن شن هجمات في سبتمبر 2016 بتوجيهات من رشيد قاسم العضو في تنظيم داعش الذي قتل على الأرجح في ضربة لطائرة مسيرة في العراق.

وليل الثالث إلى الرابع من سبتمبر 2016 وبعد إرسال فيديو تبني إلى رشيد قاسم، ركنت اثنتان من المتهمات هما إيناس مدني وأورنيلا جيليغمان أمام مطاعم قرب نوتردام، سيارة تحتوي على ست أسطوانات غاز.

ورمتا سيجارة بعد سكب ديزل على السيارة، لكن لم يحدث انفجار لأن الوقود المستخدم كان صعب الاشتعال.

وبحسب قضاة التحقيق "فشلت محاولتهن فقط بسبب سوء اختيار الوقود"، ولو نجحت لأدت إلى "مجزرة".

 انفجار خط أنابيب تصدير الغاز الإيراني إلى تركيا
انفجار خط أنابيب تصدير الغاز الإيراني إلى تركيا

أفادت وسائل إعلام إيرانية عن تفجير خط أنابيب تصدير الغاز الإيراني إلى الأراضي التركية، بالقرب من محطة بارزجان الحدودية.

وأكد مدير التصدير في شركة الغاز الوطنية الإيرانية، مهدي جمشيد، في تصريحات لوكالة إيسنا الإيرانية أن عدة انفجارات طالت خط الأنابيب داخل الأراضي التركية صباح اليوم.

وأضاف أن الحكومة التركية لم تسجيب مع الانفجارات حتى الآن، وأشار إلى أن حالات الانفجار التي طالت خط الأنابيب قد يكون وراءها حزب العمال الكاردستاني المعارض.

وأكد أن ممثل الحكومة التركية غادر المنطقة بسبب تفشي وباء كورونا، وأن تصليح الخط سيحتاج إلى 3 – 4 أيام، وحاليا تم  وقف تصدير الغاز.


كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات للانفجار .