جنود فرنسيون وماليون في أحد شوارع مناكا في مالي
جنود فرنسيون وماليون في أحد شوارع مناكا في مالي

قتل ما لا يقل عن 25 جنديا ماليا و15 متشددا، خلال معارك عنيفة دارت بين الطرفين يومي الاثنين والثلاثاء في وسط مالي، بحسب ما أعلنته الحكومة المالية. 

وقالت الحكومة في بيان، الثلاثاء، إن حوالي 60 جنديا لا يزالون في عداد المفقودين إثر المعارك التي اندلعت عقب مهاجمة المتشددين معسكرين للجيش وسط البلاد.

وتمكنت القوات المالية من استعادة السيطرة على الموقعين اللذين هاجمهما المتمردون في بوليكسي وموندورو، بحسب ما أعلنت الحكومة.

وتعد حصيلة ضحايا القوات المالية واحدة من أكبر الخسائر التي تكبدها الجيش المالي وقوة مجموعة دول الساحل.

وتضم قوة مجموعة دول الساحل التي أنشئت في عام 2014 بهدف التصدي للمتشددين، كلا من مالي وموريتانيا وبوركينا فاسو وتشاد والنيجر.

 

فاوتشي يتوقع تسجيل مزيد من الوفيات بسبب كورونا المستجد رغم استقرار حالات الإصابة
فاوتشي يتوقع تسجيل مزيد من الوفيات بسبب كورونا المستجد رغم استقرار حالات الإصابة

نصح الدكتور أنتوني فاوتشي، عضو فريق مكافحة فيروس كورونا في البيت الأبيض، الأميركيين باستخلاص بعض الدروس من تفشي الوباء والحفاظ عليها حتى بعد الأزمة.

وقال فاوتشي، في حديث عبر بودكاست لصحيفة وول ستريت جورنال، إن أحد الدروس هو عادة غسل اليدين دائما.

وأضاف قائلاً: "الأمر الآخر هو لا تصافح أي شخص على الإطلاق. لا أعتقد أنه يجب علينا المصافحة مرة أخرى، لنكون صادقين".

وشرح فاوتشي الفوائد المحتملة للامتناع عن المصافحة قائلا "لن يكون إنهاء المصافحات جيدًا للوقاية من مرض الفيروس فحسب، بل من المحتمل أن يقلل من حالات الأنفلونزا بشكل كبير في هذا البلد".

وقالت شبكة فوكس نيوز  إنه من المرجح أن يكون  الرئيس الأميركي دونالد ترامب مناصرا لفاوتشي حول فكرة إنهاء عادة المصافحة.

وعلى مر السنين، أشار ترامب إلى عدم موافقته على المصافحة، واصفا هذه الممارسة بأنها "بربرية" و"مثيرة للاشمئزاز" و"رهيبة جدا جدا" و"واحدة من لعنات المجتمع الأميركي"، حسبما ذكرت صحيفة بوليتيكو في مارس.

وقال ترامب في ذلك الوقت: "تصادف أنني مهووس بالأيدي النظيفة. "أشعر بتحسن كبير بعد أن أغسل يدي جيداً، وهو ما أفعله قدر الإمكان".

وتوقع فاوتشي الثلاثاء أن تتمكن الولايات المتحدة من إعادة فتح المدارس في الخريف، طالما أن الناس تواصل التعاون مع تدابير التخفيف من الأمراض.