أطفال من أقلية الأويغور الصينية في إقليم تشياشينغ
طفلان من أقلية الأويغور الصينية يطلان من نافذة منزلهما في إقليم تشياشينغ - أرشيف

أدرجت الولايات المتحدة 28 منظمة حكومية وتجارية صينية على اللائحة السوداء، متهمة إياها بالتورط في حملة قمع تشنها السلطات ضد أقلية الأويغور المسلمة، حسب ما أعلنت وزارة التجارة الأميركية في بيان الاثنين.

وقال وزير التجارة الأميركي ويلبور روس في البيان إن "الحكومة الأميركية ووزارة التجارة (..) لن تتسامحا مع القمع الوحشي للأقليات العرقية في أنحاء الصين.

وتواجه الصين انتقادات من نشطاء وأكاديميين وحكومات أجنبية بسبب حملات الاعتقال الجماعي والرقابة الصارمة التي تفرضها على الأقليات في شينجيانغ.

وحسب محققين في الأمم المتحدة، فإن أكثر من مليون مواطن صيني في شينجيانغ اعتقلوا في معسكرات "إعادة تأهيل" خارج نطاق القانون.

(FILES) In this file photo US President Donald Trump greets Turkey's President Recep Tayyip Erdo?an(L) upon arrival outside the…
(FILES) In this file photo US President Donald Trump greets Turkey's President Recep Tayyip Erdo?an(L) upon arrival outside the White House in Washington, DC on November 13, 2019. - US President Donald Trump and his Turkish counterpart Recep Tayyip…

أكد البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ونظيره التركي رجب طيب إردوغان، شددا على الحاجة لوقف إطلاق نار في سوريا وليبيا خلال تفشي جائحة كوفيد-19.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيسين تحدثا هاتفيا عن جهود "القضاء على الفيروس ودعم الاقتصاد العالمي"، و"اتفقا على أنه من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى بالنسبة للدول التي تشهد نزاعات، وخصوصاً سوريا وليبيا، الالتزام بوقف إطلاق النار والعمل من أجل التوصل إلى حل".