رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قال لصحفيين "نرغب بالتأكيد في بحث اتخاذ إجراءات أكثر وأسرع حينما يكون ذلك ضروريا لكسر ذروة الوباء".
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

أوضح الحزب الوحدوي الديموقراطي في إيرلندا الشمالية الذي يشارك في التحالف البرلماني لحكومة المحافظين البريطانية، في بيان قبل افتتاح القمة الأوروبية الخميس أنه يعارض مقترحات التسوية التي قدمها رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وكتب الحزب "لا يمكننا دعم ما هو مقترح حول قضيتي الجمارك والموافقة"، أي موافقة سلطات إيرلندا الشمالية على مشروع بريكست وهما نقطتان خلافيتان أساسيتان بين لندن والاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن هناك "عدم وضوح بشأن رسم القيمة المضافة"، مؤكدا أنه "سيواصل العمل مع الحكومة للتوصل إلى اتفاق معقول".

وكان رئيس الحكومة بوريس جونسون قد قال خلال اجتماع لحكومته مؤخرا إن "هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق جيد مع بروكسل، لكن لا تزال بعض النقاط عالقة"، وكان قد أكد على ضرورة أن مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي في الموعد المحدد في 31 أكتوبر.

وزير النقل التركي محمد جاهد طورهان
وزير النقل التركي محمد جاهد طورهان

أفادت وكالة الأناضول للأنباء، أن مرسوما رئاسيا أعلن إقالة وزير النقل محمد جاهد طورهان من منصبه.

وأفاد المرسوم أن عادل كارا إسماعيل أوغلو أصبح الوزير الجديد، ولم يذكر المرسوم سببا للقرار.

وجاء في نص القرار أنه "بموجب المادتين 104، و106 من الدستوري، فقد تمت إقالة وزير المواصلات والبنية التحتية جاهد طورهان، وتعيين مساعده، عادل قره إسماعيل أوغلو خلفًا له".

وإلى جانب رئاسته لمديرية السكك الحديدية، كان طورهان أحد المقربين من الرئيس رجب طيب إردوغان وأحد كبار مستشاريه.

 والوزير الجديد، عادل قره إسماعيل، من مواليد سنة 1969 في ولاية طرابزون، وبدأ أول عمل رسمي له عام 1995 في إدارة تنسيق النقل ببلدية إسطنبول الكبرى بالتوازي مع بداية صعود نجم رجب طيب إردوغان

كما عمل مديرًا ومهندسًا في الإدارة العامة للنقل والمواصلات بمدينة إسطنبول، بعدها تدرج بعدد من الوظائف حتى عين نائبًا لوزير المواصلات والبينة التحتية عام 2019.