محتجون أويغور يتظاهرون ضد النظام الصيني أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف
محتجون أويغور يتظاهرون ضد النظام الصيني أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف

نددت بكين الجمعة بمنح البرلمان الأوروبي جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان إلى الأويغوري إلهام توهتي الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في الصين، واصفة إياه بـ"الإرهابي".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونينغ للصحافيين "آمل بأن تحترم أوروبا شؤون الصين الداخلية وسيادة قضائها وأن تتجنّب الاحتفاء بالإرهابيين".

ومنح البرلمان الأوروبي الخميس جائزة "ساخاروف" لحقوق الإنسان إلى توهتي الذي تتهمه الصين بتبني نزعة "انفصالية".

ويعتبر إلهام توهتي من الأصوات المنتقدة لسياسة بكين في إقليم شينجيانغ في شمال غرب الصين الذي تعيش فيه أقلية الأويغور ذات الغالبية المسلمة والتي تشكل غالبية سكان الإقليم، وأطلقت ضدها بكين حملة قمع أثارت غضب منظمات حقوقية.

وزير النقل التركي محمد جاهد طورهان
وزير النقل التركي محمد جاهد طورهان

أفادت وكالة الأناضول للأنباء، أن مرسوما رئاسيا أعلن إقالة وزير النقل محمد جاهد طورهان من منصبه.

وأفاد المرسوم أن عادل كارا إسماعيل أوغلو أصبح الوزير الجديد، ولم يذكر المرسوم سببا للقرار.

وجاء في نص القرار أنه "بموجب المادتين 104، و106 من الدستوري، فقد تمت إقالة وزير المواصلات والبنية التحتية جاهد طورهان، وتعيين مساعده، عادل قره إسماعيل أوغلو خلفًا له".

وإلى جانب رئاسته لمديرية السكك الحديدية، كان طورهان أحد المقربين من الرئيس رجب طيب إردوغان وأحد كبار مستشاريه.

 والوزير الجديد، عادل قره إسماعيل، من مواليد سنة 1969 في ولاية طرابزون، وبدأ أول عمل رسمي له عام 1995 في إدارة تنسيق النقل ببلدية إسطنبول الكبرى بالتوازي مع بداية صعود نجم رجب طيب إردوغان

كما عمل مديرًا ومهندسًا في الإدارة العامة للنقل والمواصلات بمدينة إسطنبول، بعدها تدرج بعدد من الوظائف حتى عين نائبًا لوزير المواصلات والبينة التحتية عام 2019.