شرطة مكافحة الشغب تقف بمواجهة المتظاهرين في أثينا، 17 نوفمبر 2019
شرطة مكافحة الشغب تقف بمواجهة المتظاهرين في أثينا، 17 نوفمبر 2019

تظاهر آلاف الأشخاص الأحد، في أثينا في ذكرى انتفاضة الطلاب على الحكم العسكري العام 1973، وسط أجواء متوترة في ظل انتشار كثيف للشرطة.

وتمت تعبئة نحو خمسة آلاف شرطي، إضافة إلى طائرات مسيرة ومروحية وخراطيم مياه قبل هذه التظاهرة السنوية التي تحيي ذكرى القمع الدامي لتظاهرة ضد المجلس العسكري الحاكم في 17 نوفمبر 1973، وغالبا ما تتحول أعمال شغب.

وتحدثت الشرطة عن توقيف العديد من الأشخاص بعد العثور على قنابل حارقة وحجارة على سقف مبنى في أثينا، موضحة أن نحو عشرة آلاف شخص تظاهروا في اثينا وستة آلاف في سالونيك شمالي البلاد.

ويأتي ذلك في الذكرى السادسة والأربعين لانتفاضة طلاب معهد بوليتكنيك في أثينا على النظام العسكري الذي دعمته الولايات المتحدة (1967-1974). ودخلت دبابات الجيش الحرم الجامعي ما أسفر عن 24 قتيلا.

والعام 2018، ناهز عدد المتظاهرين عشرة آلاف، ونددوا يومها بـ"الامبريالية" وتدابير التقشف التي فرضتها الجهات الدائنة (صندوق النقد الدولي والاتحاد الدولي) على اليونان خلال أزمة الديون.

والأجواء متوترة هذا العام بسبب وصول حكومة يمينية إلى الحكم أكدت أن أولويتها ضمان "أمن" المواطنين.

والاثنين، طوقت قوات مكافحة الشغب نحو مئتي طالب من جامعة الاقتصاد في أثينا واستخدمت الغاز المسيل للدموع واوقفت شخصين.

 

ولاء البوشي وزيرة الشباب والرياضة تعلن إصابتها بفيروس كورونا
ولاء البوشي وزيرة الشباب والرياضة تعلن إصابتها بفيروس كورونا

أعلنت وزيرة الشباب والرياضة السودانية ولاء البوشي، على صفحتها على موقع تويتر إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وقالت البوشي في رسالتها على تويتر: "تأكدت هذا المساء من إصابتي بفيروس كورونا.. سألتزم بالإجراءات الصحية اللازمة، كما قمت بإبلاغ من قابلني الفترة الفائتة للالتزام بالحجر الصحي لمدة أربعة عشر يوما".

وأضافت: "الرجاء الالتزام بموجهات وزارة الصحة والحرص على تجنب التجمعات، فالانتشار المجتمعي يتطلب المزيد من الإجراءات الوقائية. نسأل الله في هذه الأيام المباركة أن يرفع الوباء والبلاء وأن يحفظكم جميعا".

وتعد هذه ثاني إصابة في الحكومة السودانية بعد إعلان وزير البنى التحتية والنقل، هاشم بن عوف، إصابته بفيروس كورونا، في مطلع شهر مايو الجاري، كما أعلن منذ يومين، القيادي بحزب البعث العربي، ومدير مواصلات الخرطوم، محمد ضياء الدين إصابته بالفيروس.

من جانبه، أعلن محمد الفكي سليمان، عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني والناطق الرسمي باسم المجلس، وضع نفسه في الحجر الرسمي، فقد كان مع الوزيرة خلال الأيام الماضية في رحلة عمل رسمية في عدد من الولايات السودانية.

وكتب سليمان على حسابه على تويتر: " اخطرتني وزيرة الشباب والرياضة ولاء البوشي؛ بخضوعها لفحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩)، وأن نتيجة فحصها إيجابية من الفحص الأول، بما أننا كنا في رحلة عمل رسمية شملت ولايات كسلا، القضارف".

وتابع: "قررت الدخول في عزل طبي لمدة أسبوعين وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وأبلغت الطاقم المرافق لنا في الرحلة باتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة، أطمئن الجميع أنني بخير، حفظ الله بلادنا ورفع عنا البلاء".

يذكر أن وزارة الصحة السودانية أعلنت يوم الأحد تسجيل 256 إصابة جديدة و9 حالات وفاة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 3628 حالة إصابة و146 حالة وفاة.