الدعوة تتزامن مع دخول الصراع في اليمن عامه الثامن
الدعوة تتزامن مع دخول الصراع في اليمن عامه الثامن

يدرس مجلس التعاون الخليجي دعوة جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وأطراف يمنية أخرى للتشاور في الرياض هذا الشهر في إطار مبادرة تهدف إلى دعم جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة. 

وقال المسؤولان اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما، قبل صدور إعلان رسمي هذا الأسبوع، لرويترز إن دعوات رسمية سترسل في غضون أيام لإجراء محادثات تتناول الجوانب العسكرية والسياسية والاقتصادية للحرب.

وقال المسؤولان إن المسؤولين الحوثيين سيكونون "ضيوفا" على نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون، في مقر المجلس بالرياض بضماناته الأمنية إذا ما قبلت الجماعة الدعوة للمشاركة في المحادثات المقرر أن تتم في الفترة من 29 مارس إلى السابع من أبريل.

في المقابل، قال مسؤول في جماعة الحوثي إن السعودية لا يمكن أن تكون وسيطا في حرب اليمن.

وكتب رئيس اللجنة الثورية العليا للحركة، محمد علي الحوثي، عبر حسابه في تويتر: "الرياض طرف في الحرب وليست وسيطا".

ووفقا لرويترز، قد تكون عُمان، حيث يوجد بعض المسؤولين الحوثيين، والكويت، التي استضافت محادثات السلام السابقة عام 2015، أرضية أكثر حيادية لمثل هذه المشاورات.

وقال المسؤولون إن هادي الذي يتخذ من الرياض مقرا له وافق على المحادثات.

ويعتبر الصراع، الذي يُنظر إليه إلى حد كبير على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران، نقطة خلاف بين الرياض وواشنطن، وفقا للوكالة.

وفي الأسبوع الماضي أجرى مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن محادثات مع الأطراف اليمنية بهدف إعداد إطار عمل لمفاوضات سياسية شاملة.

وفشلت في العام الماضي جهود بذلتها الولايات المتحدة والأمم المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار وتصاعدت حدة العنف.

انقطاع عالمي للإنترنت يؤثر على شركات طيران وبنوك ووسائل إعلام
انقطاع عالمي للإنترنت يؤثر على شركات طيران وبنوك ووسائل إعلام (صورة تعبيرية) | source: Pexels

تعرضت العديد من الدول بمختلف أنحاء العالم، الجمعة، إلى انقطاع مفاجئ للإنترنت مرتبط بخلل تقني، مما تسبب في تعطل العمليات في مطارات وشركات طيران ووسائل إعلام ومصارف.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، إن "انقطاعا عالميا للإنترنت أثر على شركات طيران وبنوك ووسائل إعلام ومكاتب، من الولايات المتحدة إلى أستراليا".

وأعلنت قناة "سكاي نيوز" البريطانية توقفها عن البث المباشر، إذ قال الرئيس التنفيذي للشبكة، ديفيد رودس، على منصة "إكس": "لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حاليا بأننا نعتذر عن الانقطاع".

وفيما بتعلق بحركة الطيران، فقد أبلغت العديد من المطارات عن توقف رحلاتها.

وأعلن عدد من كبرى شركات الطيران الأميركية، من بينها خطوط "دلتا" و"يونايتد" و"أميركان"، وقف جميع رحلاتها في ساعة مبكرة الجمعة، بسبب مشكلة اتصالات، حسب إدارة الطيران الفدرالية.

وقالت الإدارة في مذكرة لشركات الطيران، إن "جميع.. الرحلات بغض النظر عن الوجهة النهائية" أوقفت بسبب "مشكلة الاتصالات".

كما قالت شركة تشغيل المطارات الإسبانية، إن "حادثا في أنظمة الكمبيوتر بجميع المطارات الإسبانية، يتسبب في تأخير الرحلات الجوية".

وأعلن أيضا مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 0800 بتوقيت غرينتش. وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة "إكس"، إنه "يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني".

وقالت شركة الطيران "لوفتهانزا" الألمانية، إنها "تعمل على إيجاد حل للأعطال التي تضربها".

وتأثر كذلك مطار أمستردام في هولندا بالعطل الفني العالمي، بالإضافة إلى شركة "إير فرانس" التي أشارت إلى اضطرابات في عمليات "بعض المحطات"، منوهة بأن "المطارات الباريسية بمنأى عن العطل".

وبدورها، قالت الخطوط الجوية التركية إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكرـ بسبب خلل فني عالمي.

وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على "إكس"، أن "العمل جار على حل المشكلة".

وفي مطار إدنبرة في بريطانيا، ذكرت وكالة رويترز أن الركاب لم يتمكنوا من استخدام بوابات الصعود الآلية.

فيما أبلغت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في بريطانيا، أنها تواجه مشاكل فنية "واسعة"، محذرة من إلغاء رحلات.

وأوضحت شركة "غوفيا تيمسلينك ريلواي" (GTR) عبر منصة إكس: "نواجه راهنا مشاكل على نطاق واسع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات على كامل شبكتنا".

وفيما يتعلق بقطاع النقط والغاز، نقلت رويترز عن 6 مصادر قولها، إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.