أحد أعضاء الصليب الأحمر في اليمن
أحد أعضاء الصليب الأحمر في اليمن

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها ستخفض نحو 1500 وظيفة، وستلغي العمليات في بعض المواقع إذ من المتوقع تراجع الميزانيات المخصصة للمساعدات الإنسانية.

وقالت اللجنة، ومقرها جنيف، إن مجلس إدارتها وافق الأسبوع الماضي على خفض بقيمة 475.30 مليون دولار في التكاليف لعام 2023 وأوائل عام 2024.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان أمس الثلاثاء، "ستُخفض 1500 وظيفة تقريبا على مستوى العالم خلال الاثني عشر شهرا المقبلة".

وأضافت "سيُغلق 20 موقعا على الأقل من بين 350 موقعا حاليا حول العالم، حيث يمكن لمكتب آخر تابع للجنة الدولية للصليب الأحمر تغطية المنطقة على سبيل المثال، أو يمكن لشركاء المساعدة الإنسانية أو شركاء التنمية تولي الأمر. وسنقلل عدد برامجنا وسنغلق بعضا منها".

وذكرت اللجنة أن عددا من تعهدات المانحين بالتبرع في نهاية السنة لم يتحقق "بالمستوى الذي توقعناه" وأن التكاليف تجاوزت ما كان مزمعا في الربع الأخير من عام 2022.

علي باقري يتولى مهام عبد اللهيان
علي باقري يتولى مهام عبد اللهيان

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، الإثنين، أن اجتماع الحكومة الطارئ قرر اختيار علي باقري كني، لتولي مهام وزير الخارجية في البلاد، خلفا لحسين أمير عبداللهيان، الذي لقي مصرعه في حادث المروحية رفقة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي بهادري جهرمي، في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية عقب اجتماع الحكومة الطارئ لمناقشة الإجراءات المتخذة عقب مصرع رئيسي المفاجئ، إنه تقرر تعيين "علي باقري كني مشرفا على وزارة الخارجية".

وعمل باقري نائبا لوزير الخارجية الراحل عبداللهيان، وكان يقود وفد إيران في مفاوضات الاتفاق النووي مع الدول الغربية.

ونقلت "إرنا" عن المرشد الإيراني، علي خامنئي، قوله، الإثنين، إن النائب الأول للرئيس، محمد مخبر، أصبح المسؤول عن السلطة التنفيذية، وأمامه فترة أقصاها 50 يوما لإجراء الانتخابات بعد وفاة رئيسي.

من يتولى مهام رئيسي ومتى تجرى الانتخابات الجديدة في إيران؟
أكدت السلطات الإيرانية، الإثنين، أن هيئة تتكون من رؤساء السلطة القضائية والتشريعية والنائب الأول لرئيس الجمهورية، سوف تتولى صلاحيات رئيس البلاد وستتخذ الإجراءات اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية خلال 50 يومًا، وذلك عقب مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي خلال حادث مروحية.

وأعلن خامنئي الحداد الوطني لمدة 5 أيام.

وعثرت فرق البحث في وقت مبكر من صباح الإثنين، على حطام متفحم لطائرة الهليكوبتر التي سقطت، الأحد، وهي تقل رئيسي، بعد عمليات بحث مكثفة خلال الليل في ظروف جوية صعبة بالغة البرودة.

وكانت المروحية ضمن موكب من 3 مروحيات تقله برفقة مسؤولين آخرين، حيث كان قادما من زيارة أجراها، الأحد، إلى محافظة أذربيجان الشرقية، دشن خلالها سدا برفقة نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف، على الحدود بين البلدين.