تطور تاريخي تشهده الهند.. والعالم
تطور تاريخي تشهده الهند.. والعالم

ستصبح الهند الدولة الأكثر سكانا في العالم بحلول منتصف العام 2023، متجاوزة بذلك الصين، وفق توقعات صادرة عن الأمم المتحدة، الأربعاء، وهي نتيجة لاتّجاهات بدأت قبل عقود، فيما يرجّح بأن تحافظ الدولة الواقعة في جنوب آسيا على هذا الموقع على مدى قرون.

ويعد الأمر "تغيّرا تاريخيا" إذ لطالما اعتُبرت الصين الدولة الأكثر سكانا منذ سقوط الإمبراطورية الرومانية، رغم أن الهند البريطانية، قبل التقسيم، قد تكون تجاوزتها لفترة معيّنة.

وفي ما يلي لمحة عن الأسباب والتأثيرات..

تحرّكت الصين بشكل حازم للحد من النمو السكاني لديها في ثمانينيات القرن الماضي، ففرضت سياسة الطفل الواحد التي طبّقتها بقسوة أحيانا على شعبها.

وباتت أكثر ازدهارا في العقود الأخيرة، وهي ظاهرة تم ربطها بشكل ثابت بتقليص حجم العائلات، لكنها تواجه حاليا عاصفة ديموغرافية مع شيخوخة السكان وتراجع أعدادهم.

أطلقت الهند أيضا حملات تعقيم وتنظيم أسر، شملت جهودا، لم تحظ بأي شعبية لاستهداف الرجال في سبعينيات القرن الماضي.

وتركّز حاليا على النساء، إذ بات تعقيم النساء أسلوب منع الحمل الأكثر شعبية على الإطلاق.

لكن معدلات الخصوبة في الهند أعلى بشكل ثابت منها في جارتها الشمالية، ليصبح عدد سكانها أكثر شبابا بكثير، إذ أن أعمار حوالى 650 مليون هندي لا تتجاوز 25 عاما.

ما التداعيات؟

تتنافس نيودلهي وبكين على النفوذ الجيوسياسي، ومن شأن التحوّل في لقب "الأكثر سكانا" أن يعزز وضع الهند كقوة صاعدة يتقرّب منها الغرب على حساب بكين.

كما أنه سيدعم مطلب نيودلهي نيل مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي. وإضافة إلى تجاوز سكانها عدد سكان الصين، فإن عدد سكان الهند يعد أكبر من إجمالي سكان الدول الأربع الأخرى التي تتمتع بحق النقض وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا.

وتشكّل تلبية احتياجات هذا العدد الكبير من السكان تحديات كبرى بيئية واقتصادية.

لكن امتلاك قوة عاملة كبيرة وشابة يعود أيضا بفوائد اقتصادية إذ أن الهند تعد القوة الاقتصادية الكبرى الأسرع نموا في العالم وحلّت العام الماضي، مكان القوة الاستعمارية السابقة بريطانيا في المرتبة الخامسة في تصنيفات إجمالي الناتج الداخلي العالمي.

كم عدد سكان الهند والصين؟

تقدّر الأمم المتحدة بأن عدد سكان الهند سيصل إلى 1.429 مليار نسمة بحلول الأول من يوليو، أي أكثر بثلاثة ملايين نسمة من الصين التي ستعد 1.426 مليار.

لكن حساب الأرقام الفعلية لبلدان عملاقة كهذه تكتنفه صعوبات.

ويصدر مكتب الإحصاءات الوطني الصيني رقما بشأن عدد السكان كل عام وذكر في يناير أن البر الرئيسي كان يعد 1,412 مليار نسمة أواخر العام 2022.

وشكّل ذلك أول تراجع في عدد السكان منذ سياسة "الوثبة العظيمة" التي وضعها ماو تسي تونغ مطلع ستينيات القرن الماضي.

لكن الهند لم تصدر إحصاء رسميا للسكان منذ آخر تعداد عام 2011، عندما سجّلت 1,21 مليار نسمة.

لماذا لا تعرف الهند عدد سكانها بالتحديد؟

لم تصبح شهادات الولادة إلزامية في الهند حتى العام 1969 وتأجّل تعداد للسكان كان مقررا عام 2021 نتيجة فيروس كورونا، قبل أن يتعطّل تنظيمه نتيجة صعوبات لوجستية.

ويعتبر التعداد عملية عملاقة يشارك فيها جيش من الموظفين المتخصصين الذين يتوجّهون من منزل لآخر من أجل جمع بيانات تشمل الديانة واللغة الأم والمستوى التعليمي.

ويتّهم معارضون السلطات بالتهرّب من تنظيم التعداد من أجل تجنّب طرح قضايا جدلية مثل معدلات البطالة قبل انتخابات العام المقبل.

ماذا تقول نيودلهي؟

تسعى حكومة حزب بهاراتيا جاناتا القومية الهندوسية عادة للترويج لإنجازات الهند، لكنها بدت متحفظة على غير العادة حيال إمكانية انتزاع لقب الدولة الأكثر سكانا في العالم من الصين.

ولم تعلّق وزارة الصحة، الأربعاء، على الأرقام التي نشرتها الأمم المتحدة، علما بأنه تم إخفاء عدة ساعات سكانية رسمية كانت معروضة في أماكن عامة خلال السنوات الأخيرة.

وفي خطابه لمناسبة عيد الاستقلال العام الماضي، تمسّك رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالإشارة إلى أن الهند بلد الـ1.3 مليار نسمة، وهي عتبة يؤكد خبراء أنها تجاوزتها منذ سنوات عدة

الجلسة العامة لقمة السلام في أوكرانيا التي انعقدت في سويسرا
الجلسة العامة لقمة السلام في أوكرانيا التي انعقدت في سويسرا

قال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، الثلاثاء، إن المسؤولين الأوكرانيين بدأوا بالفعل الأعمال التحضيرية لتنظيم قمة سلام ثانية، وذلك بعد انعقاد القمة الأولى بقيادة أوكرانيا مطلع الأسبوع الجاري في سويسرا.

وأكد يرماك في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت في وقت متأخر من مساء الثلاثاء أن القمة لن تكون ممكنة إلا بعد أن تضع الدول الأعضاء خطة مشتركة، وهي عملية يتوقع أن تستغرق عدة شهور.

وأضاف "سيكون من الممكن عقد القمة الثانية عندما تكون لدينا خطة مشتركة"، مشيرا إلى أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

وقال يرماك إنه من الممكن دعوة ممثل روسي لحضور القمة الثانية لعرض خطة السلام التي تقررها تلك القمة.

شهدت القمة التي استضافتها سويسرا مشاركة أكثر من 90 دولة، لكن لم تتقدم أي دولة لاستضافة قمة تالية.

ولم تتم دعوة موسكو لهذه القمة. 

والأحد، اتفقت عشرات الدول التي عقدت قمة دولية حول أوكرانيا على أنه على كييف الدخول في حوار مع روسيا حول إنهاء الحرب مع تأكيد دعمها القوي لاستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وبعد أكثر من سنتين على الغزو الروسي، أمضى قادة وكبار المسؤولين من أكثر من تسعين دولة في منتجع جبلي سويسري لحضور قمة تاريخية ليومين مخصصة لحل أكبر صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشاد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، "بالنجاح" الدبلوماسي للحدث الذي عقد في غياب روسيا، وقال إن الطريق مفتوح لعقد قمة سلام ثانية بهدف إنهاء الحرب بتسوية عادلة ودائمة.

لكنه قال في مؤتمر صحفي ختامي إن "روسيا وقادتها غير مستعدين لسلام عادل".

وأضاف إنه بالإمكان بدء التفاوض مع روسيا حول السلام "غدا إذا انسحبت من أراضينا".

في الوقت نفسه، شددت موسكو مطالبها والتي تعني عمليا استسلام كييف لبدء مفاوضات.

وتشن روسيا غزوا واسع النطاق لأوكرانيا منذ 2022، مما أشعل صراعا هو الأكثر دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وتطالب أوكرانيا بالتخلي عن أراض وعن طموحها في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي مقابل إجراء محادثات سلام، وهي شروط ترفضها كييف.