المكافأة تقدم في إطار برنامج مكافآت مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية التابع لوزارة الخارجية الأميركية
المكافأة تقدم في إطار برنامج مكافآت مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية التابع لوزارة الخارجية الأميركية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن مكافأة تصل إلى عشرة ملايين دولار أميركي للحصول على معلومات تؤدي إلى تحديد و/أو موقع أي فرد أو (أفراد) يشغلون منصباً قيادياً رئيسياً في مجموعة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية Hive Ransomware .

كما أعلنت الخارجية عن مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار أميركي مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال و/أو إدانة أي فرد في أي بلد يتآمر للمشاركة أو محاولة المشاركة في نشاط  Hive Ransomware .

وأشارت الخارجية الأميركية في بيان لها إلى أن متغير Hive Ransomware استهدف الضحايا في أكثر من 80 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة. وأوضح البيان أنه بدءاً من أواخر يوليو 2022 اخترق مكتب التحقيقات الفيدرالي شبكات كمبيوتر Hive وحصل على مفاتيح فك التشفير الخاصة بها، وعرضها على الضحايا في جميع أنحاء العالم مما منع الضحايا من دفع ما يصل إلى 130 مليون دولار من الفدية المطلوبة.

وأوضحت الخارجية أن "إعلان اليوم يكمل إعلان وزارة العدل أنها وبالتعاون مع يوروبول والسلطات الألمانية والهولندية وجهاز الخدمة السرية للولايات المتحدة، سيطرت على خوادم Hive ومواقعها الإلكترونية، وبالتالي عطلت قدرة Hive على مواصلة مهاجمة الضحايا وابتزازهم".

وأكدت على مواصلة "العمل مع الحلفاء والشركاء لتعطيل وردع الجهات الفاعلة في برامج الفدية التي تهدد العمود الفقري لاقتصاداتنا والبنية التحتية الحيوية".

وذكر البيان أنه "يتم تقديم هذه المكافأة في إطار برنامج مكافآت مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية التابع لوزارة الخارجية، والذي يدعم جهود إنفاذ القانون لتعطيل الجريمة العابرة للحدود الوطنية على مستوى العالم وتقديم الهاربين إلى العدالة".

المنطقة شهدت عام 2008 زلزالا عنيفا تسبب بمقتل 70 شخصا على الأقل (أرشيفية للزلزال السابق)
المنطقة شهدت عام 2008 زلزالا عنيفا تسبب بمقتل 70 شخصا على الأقل (أرشيفية للزلزال السابق)

قال مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض إن زلزالا قوته 5.5 درجة هز المنطقة الحدودية بين قرغيزستان ومنطقة شينجيانغ الصينية.

وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات.

وشهدت المنطقة ذاتها زلزالا عنيفا عام 2008، وقالت وزارة الطوارئ في قرغيزستانحينها إنه أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 70 شخصا كما دمر قرية بأكملها في الجبال النائية في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.