فنزويلا تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم
فنزويلا تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم

أعلنت الخارجية الأميركية، الأربعاء، أن صلاحية الترخيص العام الذي يسمح لفنزويلا  بتصدير النفط أو الغاز سينتهي في الساعة 12:01 من صباح 18 أبريل، لعدم تطبيق الإلتزامات المتعلقة بالإنتخابات التشريعية.

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أنه "بعد مراجعة متأنية للوضع الحالي في فنزويلا قررت الولايات المتحدة أن، نيكولاس مادورو، وممثليه لم يفوا بشكل كامل بالالتزامات التي تم التعهد بها بموجب اتفاقية خارطة الطريق الانتخابية التي وقعها ممثلو مادورو والمعارضة في بربادوس في أكتوبر 2023".

وأوضح المتحدث أنه "على الرغم من الوفاء ببعض الالتزامات التي تم التعهد بها، فإننا نشعر بالقلق من أن مادورو وممثليه منعوا المعارضة الديمقراطية من تسجيل المرشح الذي اختاروه وقاموا بمضايقة وترهيب المعارضين السياسيين واحتجاز العديد من الجهات السياسية الفاعلة وأعضاء المجتمع المدني بشكل غير عادل".

ودعت الخارجية الأميركية "مادورو إلى السماح لجميع المرشحين والأحزاب بالمشاركة في العملية الانتخابية والإفراج عن جميع السجناء السياسيين من دون قيود أو تأخير".

وأكد بيان الخارجية أن الولايات المتحدة ستواصل "دعم تطلعات الفنزويليين إلى فنزويلا أكثر ديمقراطية واستقرارا وازدهارا. ونحن وشركاؤنا في المجتمع الدولي نحث مادورو على الوفاء بجميع الالتزامات التي تم التعهد بها بموجب خريطة الطريق الانتخابية التي وضعها الموقعون على اتفاق بربادوس".

انتقد لابيد ما كتبه بن غفير عبر حسابه بمنصة "أكس" في أعقاب تقارير عن ضربة إسرائيلية محدودة على ما يبدو داخل إيران
زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد

التقى، الأربعاء، 3 من زعماء أحزاب المعارضة الإسرائيلية، هم رئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لابيد، ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، ورئيس حزب "اليمين الوطني" جدعون ساعر، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

واتفق السياسيون الثلاثة على ما سموه "خطة فعالة" لاستبدال الحكومة الحالية برئاسة، بنيامين نتانياهو، من أجل "مصلحة إسرائيل".

وأعلن المجتمعون عن تطلعهم لاستقالة حزب "المعسكر الوطني" الذي يتزعمه بيني غانتس من الحكومة، والانضمام إلى جهودهم.

وفي مقابلة إذاعية، أقر عضو حزب "اليمين الوطني"، زئيف إيلكن، بأن ذلك الاجتماع الثلاثي "يعد خطوة لافتة لكنها غير دراماتيكية، لأن المعارضة لا تملك على أرض الواقع الوسائل المناسبة لإسقاط الحكومة".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد نقلت عن مصادر، الثلاثاء، أن اجتماعا بين لابيد وليبرمان، وآخر بين لابيد وساعر، سبقا الاجتماع الثلاثي.

وكان ليبرمان قد قال خلال مؤتمر صحفي عُقد في الكنيست، الإثنين: "دعونا نشكل ائتلافا مشتركا حتى نتمكن من إسقاط هذه الحكومة، وتشكيل حكومة أخرى".