رصد 21 طائرة عسكرية صينية في محيط تايوان (أرشيف)
رصد 21 طائرة عسكرية صينية في محيط تايوان (أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، السبت، رصد 21 طائرة عسكرية صينية في محيط الجزيرة منذ الساعة الثامنة والربع صباحا بالتوقيت المحلي (12:15 بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش)، وذلك قبل شهر من تنصيب الرئيس المنتخب، لاي تشينغ تي. 

وقالت الوزارة في بيان إن "17 طائرة (من أصل 21) عبرت الخط الأوسط" الذي يمثل حدودا غير رسمية بين الصين وتايوان في وسط مضيق تايوان، ولا تعترف به بكين.

وتابع البيان أن القوات المسلحة التايوانية "تتابع هذه الأنشطة بفضل أنظمة مراقبة ونشرت وسائل مناسبة للرد بالشكل الملائم".

وتعتبر الصين الجزيرة ذات الحكم الذاتي جزءا لا يتجزأ من أراضيها متوعدة باستعادتها بالقوة إن لزم الأمر.

ويأتي تكثيف هذه الخروقات الصينية في سياق استراتيجية يطلق عليها الخبراء اسم "المنطقة الرمادية"، وهي استراتيجية تقوم على أعمال ترهيب لا تصل إلى حد الأعمال القتالية.

وتزايدت هذه العمليات منذ عام 2016 عندما تم انتخاب الرئيسة، تساي إنغ وين، التي تعتبر تايوان "مستقلة أساسا" بحكم الأمر الواقع، وهو ما يشكل خطا أحمر بالنسبة لبكين.

ومن غير المرجح أن تؤدي رئاسة، لاي تشينغ تي، نائب الرئيسة المنتهية ولايتها، السلطة في 20 مايو بعدما فاز بالانتخابات الرئاسية في يناير، إلى تهدئة التوتر، إذ يؤيد على غرارها اعتماد خط حازم حيال بكين.

الملك سلمان يجري فحوصات طبية
الملك سلمان يجري فحوصات طبية

أعلن الديوان الملكي السعودي، الأحد، إجراء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فحوصات طبية، إثر معاناته من ارتفاع في درجة الحرارة وألم في المفاصل.

وأوضح بيان الديوان الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أنه تقرر أن يجري الملك سلمان "اليوم  الموافق 19 مايو 2024م فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، حيث يعاني ارتفاعاً في درجة الحرارة وألم في المفاصل".

وتابع البيان: "ارتأى الفريق الطبي المعالج عمل بعض الفحوصات لتشخيص الحالة الصحية وللاطمئنان على صحته".

وأجرى الملك سلمان (88 عاما)، أبريل الماضي، فحوصات روتينية استمرت لساعات في مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة، قبل الخروج من المستشفى في وقت لاحق.

وتولى الملك سلمان حكم المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، في عام 2015، بعد أن قضى عامين ونصف العام وليا للعهد ونائبا لرئيس الوزراء.

وسبق أن دخل الملك سلمان للمستشفى في مايو عام 2022 لإجراء منظار للقولون وفحوصات طبية أخرى. كما خضع لجراحة لاستئصال المرارة في عام 2020.