قد يتم التصويت على القانون في مجلس النواب بكامل هيئته في وقت ما من الأسبوع المقبل
البيت الأبيض أعلن عن اجتماع سيعقده الرئيس الأميركي مع نظيره الأوكراني في إيطاليا على هامش قمة مجموعة السبع

قال البيت الأبيض، الثلاثاء، إنه سيتم خلال قمة مجموعة السبع التي ستعقد هذا الأسبوع في إيطاليا الإعلان عن خطوات لمساعدة أوكرانيا باستخدام أصول روسية مجمدة، وعن فرض عقوبات جديدة وقيود على الصادرات لروسيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، في تصريح لصحفيين "سنعلن عن خطوات جديدة نحو تحرير قيمة الأصول السيادية الروسية المجمدة لفائدة أوكرانيا".

وأضاف "أعتقد أنكم ستشهدون إجماعا هنا في مجموعة السبع في ما يتعلق بالعمل على استخدام هذه الأصول المجمدة لمساعدة أوكرانيا في إعادة الإعمار".

ويأمل قادة المجموعة بالتوصل لاتفاق بشأن استخدام أرباح الفوائد على أصول مجمدة للمصرف المركزي الروسي بقيمة 300 مليار يورو (325 مليار دولار) لمساعدة كييف، والآلية لذلك هي استخدام الأرباح ضمانة لقرض تصل قيمته إلى 50 مليار دولار.

إلى ذلك قال كيربي إنه سيتم الإعلان عن "مجموعة عقوبات جديدة ذات تأثير كبير وإجراءات لضبط التصدير"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وسيعقد الرئيس الأميركي، جو بايدن، ونظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس، في إيطاليا اجتماعا ثنائيا سيعقبه مؤتمر صحفي مشترك، وفق كيربي.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن أعضاء مجموعة السبع سيبحثون أيضا في ما توفره الصين من "دعم للصناعة الدفاعية الروسية" وسيتصدون لسياسات بكين التجارية غير المنصفة.

تصاعد الاشتباكات بين إسرائيل والحوثيين مؤخرا
تصاعد الاشتباكات بين إسرائيل والحوثيين مؤخرا

ارتفعت حصيلة الغارات الإسرائيلية التي استهدفت، السبت، ميناء مدينة الحديدة اليمنية إلى 6 قتلى، وفق ما أفادت السلطات الصحية التابعة للمتمردين الحوثيين، الأحد.

ولفتت وزارة الصحة التابعة للحوثيين في بيان نقله إعلام المتمردين إلى سقوط "6 شهداء و3 مفقودين و83 جريحا نتيجة العدوان الإسرائيلي على الأعيان المدنية في محافظة الحديدة".

يأتي ذلك في أعقاب تصاعد الاشتباكات بين إسرائيل وجماعة الحوثي التي تصنفها واشنطن منظمة إرهابية خلال الأيام الماضية.

ونقلت رويترز على لسان متحدث باسم الحوثيين لقناة الجزيرة القطرية، الأحد، قوله إن الجماعة المدعومة من إيران "لن نلتزم بأي قواعد اشتباك مع إسرائيل".

وبدأ التصعيد الجمعة عندما أطلقت الجماعة اليمنية طائرة مسيرة استهدفت وسط تل أبيب مما أسفر عن مقتل رجل وإصابة 4 آخرين.

وردا على الهجوم، شنت طائرات مقاتلة إسرائيلية غارات جوية على أهداف بالقرب من ميناء الحديدة اليمني قالت إسرائيل إنها أهداف عسكرية تابعة للحوثيين.

وتسببت الضربات بحريق هائل في الميناء الذي غطته سحابة كثيفة من الدخان الأسود، بحسب مشاهد أخرى بثتها قناة تابعة للحوثيين، لافتة إلى أن فرق الدفاع المدني والإطفاء يحاولون إخماد الحريق الذي اندلع في منشآت النفط.

وهذه أول ضربة إسرائيلية علنية على اليمن الذي يشن منه الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

واستمر التصعيد عندما  أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض الدفاعات الجوية لصاروخ سطح-سطح أُطلق من اليمن، الأحد، بينما قالت جماعة الحوثي إنها استهدفت مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر في إسرائيل بعدة صواريخ.