سعيد الكتبي  في مزرعته
سعيد الكتبي في مزرعته

في الوقت الذي تعاني فيه معظم مزارع المنطقة الوسطى في إمارة الشارقة من الجفاف، تكسو الخضرة إحدى المزارع.

وتمكن صاحب المزرعة الخضراء سعيد الكتبي من تطبيق تقنيات الزراعة المائية التي تستخدم كمية أقل من مياه الري في إنتاج العديد من المحاصيل الزراعية.

وبفضل طريقة تدوير المياه وإعادة استخدامها، فإن الزراعة المائية يمكنها توفير استهلاك المياه بنسبة تصل إلى 90 في المئة فضلا عن التوفير في المبيدات الحشرية والأسمدة بنسبة 70 في المئة.

مزيد من التفاصيل في التقرير التالي لقناة "الحرة":

​​

التنقيب عن الذهب
التنقيب عن الذهب

يقول المثل الشائع إن المال لا ينمو على الشجر. لكن دراسة جديدة أظهرت أن الذهب قد ينمو على أوراق الاشجار.

فقد اكتشف فريق علمي من منظمة الأبحاث العلمية والصناعية في استراليا  جزيئيات الذهب في أوراق شجرة الأوكالبتوس، في رصد من شأنه أن يساعد على تطوير تقنية جديدة لتحديد مواقع تواجد هذا المعدن الثمين .

وقد بين الفريق  في أبحاثه المنشورة في مجلة "نيتشر كومونيكشن" أهمية تقنيات التنقيب الجديدة القائمة على قدرة النبات على نقل المعادن.

وما من دليل قاطع حتى اليوم يسمح بتأكيد قدرة النبات المتواجد في حقول الذهب على امتصاص المعدن الثمين. فنسبة الذهب التي تم قياسها في النبات منخفضة جدا وقد تكون مجرد غبار نقلته الرياح.
 
ودرس الفريق  الآليات الكيميائية لعملية نقل معدن الذهب في منجم أسترالي يستخرج منه الذهب على عمق 35 مترا محاط بأشجار أوكالبتوس يتخطى ارتفاعها العشرة أمتار.
 
  ولاحظ العلماء أن الاشجار تستمد المعادن بجذروها من الحقل بحثا عن مصدر رطوبة 
في أوقات الجفاف. وتم قياس أكبر كثافة من الذهب في أوراق الأشجار.
وشرح الباحثون أن "الذهب يعد على الأرجح ساما بالنسبة إلى النبات  الذي ينقل إلى إطرافه تفاديا لإحداث تفاعلات حيوية كيميائية سامة".
 
  وهم توصلوا إلى علاقة بين المناخ والثروة النباتية ومخزون الذهب قد تلعب دورا رئيسيا في تطوير تقنيات تنقيب جديدة.