برنامج عين على الديموقراطية
برنامج عين على الديموقراطية

كيف يمكن للحراك في ساحات لبنان والعراق أن ينأى بنفسه من التسييس وتجاذبات القوى السياسية بعد إعلان أحزاب وتيارات سياسية عدة عزمها المشاركة في الاحتجاجات؟

يقول المتحدث باسم السيد مقتدى الصدر الشيخ صلاح العبيدي إنها ليست المرة الأولى التي يدعو فيها التيار الصدري للتظاهر، وأن تياره لا يحاول ركوب الموجة كما يروج له البعض، وأهم دوافع دعوة الخروج إلى الشارع هي علمانية ومدنية الاحتجاجات.

ويرى الناشط اللبناني في حملة "ع الشارع" نافع سعد أن المندسين الحقيقيين في الاحتجاجات هم التيارات السياسية التي شاركت في السلطة وفسادها، وحاولت ركوب الموجة. وطالب سعد من السياسيين الذين يتبنون شعارات المتظاهرين أن يرجعوا أموال الفساد ويأخذوا الشعارات، حسب تعبيره.

واعتبرت من جهتها الناشطة السياسية ورئيسة منتدى الإعلاميات العراقيات نبراس المعموري أن التيار الصدري لم يعبر عن جدية تجاه الاحتجاجات عبر سحب وزرائه من الحكومة. وطالبت المعموري من كل الأحزاب والتيارات التي تساند الحراك في العراق أن تسحب وزراءها من الحكومة وتحاسبهم على قاموا به خلال فترة مشاركتهم في الحكومة.

بالمقابل، ذكر المحلل السياسي اللبناني كامل وزنة أن مشاكل لبنان أكبر من النفايات، وأن جميع أطياف الشعب متضررة بسبب حالة جمود المؤسسات الحكومية.

لمتابعة المزيد من النقاش، شاهد هذا الفيديو من حلقة "عين على الديموقراطية":

​​

المصدر: قناة الحرة

برنامج عين على الديموقراطية
برنامج عين على الديموقراطية

إلى أي مدى يمكن أن يؤثر قانون الإرهاب الجديد سلبا على حقوق الإنسان والحريات العامة والصحافية في مصر؟ وهل يحتاج إلى موافقة البرلمان المقبل؟

بالنسبة للمتحدث باسم منظمة "هيومن رايتس ووتش" أحمد بن شمسي فإن المشكلة تكمن في محتوى القانون و"مصطلحاته الفضفاضة" و"العقوبات الخيالية" التي يتضمنها مثل الوقف عن النشر لمدة سنة أو التغريم بدفع غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف جنيه مصري.

وانتقد الكاتب والمحلل السياسي المصري تامر أبو عرب من جهته القانون الجديد باعتباره "ينتهك" حقوق الصحافيين، ويقيم هوة بين حق الناس في المعلومة ومتطلبات مكافحة الإرهاب.

في المقابل، شدد أستاذ الإعلام في جامعة القاهرة محمود علم الدين على أن قانون مكافحة الإرهاب سيحمي الصحافي إذا كان لديه حس أمني ووطني، معتبرا أن جيل الصحافيين الحالي تنقصه الخبرة في التعامل مع المعلومة الأمنية.

وتضمنت الحلقة أيضا جدلا حادا بين أستاذ القانون الدولي أيمن سلامة ورئيس تحرير صحيفة "المشهد" المصرية مجدي شندي بشأن ضرورة تصويت البرلمان المقبل على القانون.

لمتابعة المزيد من النقاش، شاهد هذا الفيديو من حلقة "عين على الديموقراطية":

​​

المصدر: قناة الحرة