الشرطة التركية تفرق مظاهرة تطالب بالعلمانية في الدستور
الشرطة التركية تفرق مظاهرة تطالب بالعلمانية في الدستور

فرقت الشرطة التركية بالقوة الثلاثاء تظاهرة نظمها أنصار العلمانية أمام مبنى البرلمان في أنقرة، غداة إعلان رئيس المجلس التشريعي إسماعيل كهرمان رفضه إدراج العلمانية كبند في الدستور التركي الجديد.

وتجمع نحو 100 متظاهر أمام أحد مداخل المبنى وهم يهتفون "تركيا علمانية وستبقى هكذا"، قبل أن تتدخل شرطة مكافحة الشغب لتفريقهم بالغاز المسيل للدموع. واعتقلت الشرطة عدة أشخاص خلال تفريق التظاهرة.

ومن المقرر أن تجري تظاهرات أخرى الثلاثاء في مناطق أخرى احتجاجا على تصريحات كهرمان الذي ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية.

وكان كهرمان قد قال في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول "بصفتنا بلدا مسلما، لماذا علينا أن نكون في وضع نتراجع فيه عن الدين؟ نحن بلد مسلم وبالتالي يجب أن نضع دستورا دينيا".

وسارعت قوى المعارضة إلى التنديد بتصريحات كهرمان. وكتب زعيم المعارضة كمال كيليتشدار أورغلو في تغريدة على تويتر مخاطبا القيادي في العدالة والتنمية، أن "الفوضى التي تسود الشرق الأوسط هي ثمرة عقليات تقوم، على غرار عقليتكم، بتسخير الدين لخدمة السياسة".

ويسعى حزب العدالة والتنمية منذ فوزه الأخير الكبير في الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إلى تعديل الدستور القائم منذ أيام الحكم العسكري للبلاد بعيد انقلاب عام 1980.

المصدر: وكالات
 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.