مشاركات في القمة
مشاركات في القمة

افتتحت في العاصمة الأردنية عمان الأربعاء قمة المنتدى العالمي للنساء البرلمانيات، وسط تشديد على ضرورة تمكين المرأة وتفعيل دورها في صناعة القرار السياسي.

وأكدت مؤسسة المنتدى النائبة السابقة لرئيس البرلمان الأوروبي سيلفانا ميرن أهمية دور المرأة في المجالات السياسية، مذكرة بضرورة أن يكون دورها الأساسي في الصراعات كصانعة للسلام، لا أن تبقى ضحية للحروب.

وقالت رئيسة الوفد المصري عضوة مجلس الشعب سناء برغش إن الصعوبات التي تواجه قضية تمكين المرأة في العمل السياسي لا تقتصر على البلدان العربية، بل هي مشكلة عالمية.

وأشارت إلى أن "الرجل يقف حجر عثرة أمام المرأة في تحقيق طموحاتها".

 

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في عمان محمد السكر:

 

​​

المصدر: "راديو سوا"

 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.