خديجة إسماعيلوفا
خديجة إسماعيلوفا

أمرت المحكمة العليا في أذربيجان الأربعاء بالإفراج عن الصحافية خديجة إسماعيلوفا بعد أن قلصت فترة السجن الصادرة بحقها من سبع سنوات ونصف السنة إلى ثلاث سنوات ونصف السنة مع وقف التنفيذ.

وصدر الحكم بعد استماع المحكمة إلى استئناف تقدمت به الصحافية، التي عملت رئيسة لمكتب "راديو أوروبا الحرة/شبكة إذاعة ليبرتي" المحلية الممولة من الولايات المتحدة.

واعتقلت إسماعيلوفا، التي تعد أبرز صحافية معارضة في بلادها، في كانون الأول/ ديسمبر 2014، وحكم عليها في أيلول/سبتمبر 2015 بالسجن بعد إدانتها بتهم تتعلق بالفساد بينها التهرب الضريبي والاختلاس.

وأثار الحكم تنديد إسماعيلوفا ومؤيديها الذين قالوا إنه كان مسيسا، فيما أدانت جماعات حقوقية دولية وحكومات غربية سجنها ودعت السلطات إلى الإفراج عنها.

وكانت إسماعيلوفا، الحائزة على جوائز والناشطة في مكافحة الفساد، قد أجرت تحقيقا حول الثروة الهائلة التي يتهم الرئيس إلهام علييف وعائلته بجمعها أثناء حكمه البلاد بقبضة من حديد منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي في التسعينيات.

وتفاعل ناشطون على تويتر مع إطلاق سراح الصحافية، وهذه باقة من تغريداتهم:

​​

​​​​

​​​​

​​​​

 

وأعلنت مجموعة من المنظمات غير الحكومية في أذربيجان الأربعاء اعتزامها تنظيم تظاهرات في 40 مدينة في الـ27 من الشهر الجاري، احتفالا بعيد ميلاد إسماعيلوفا الـ40.​​

المصدر: وكالات

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.