النحات بيروز تانافولي
النحات بيروز تانافولي

منعت السلطات الإيرانية فنان النحت الشهير بيروز تانافولي من مغادرة البلاد وصادرت جواز سفره قبل يوم واحد فقط من زيارته العاصمة البريطانية لندن لإلقاء كلمة في المتحف البريطاني.

 وقال تانافولي إنه توجه إلى مطار طهران الدولي السبت، وفوجئ بمنعه من السفر قبل صعوده إلى طائرة الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا، وصادرت سلطات أمن المطار جواز سفره دون إبداء أي أسباب.

 وأضاف أنه قضى وقتا طويلا في مكتب الجوازات بالمطار، دون أن يطلعه أحد على أسباب منعه من السفر.

​​

​​

وكان من المقرر أن يلقي تانافولي كلمة في المتحف البريطاني الأحد، بمناسبة حفل توقيع كتاب جديد عن المرأة الأوروبية باللغة الفارسية.

وأعرب المتحف البريطاني عن خيبة أمله من قرار السلطات الإيرانية بمنع تانافولي من السفر إلى بريطانيا، وقال في بيان صحافي إن تانافولي سيكون بكتبه في المتحف، "لكن لن يكون بجسده للأسف".

ويعد تانافولي أحد رواد النحت في إيران ومنطقة الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا، وله العديد من الأعمال النحتية والجداريات، التي تم تصنيفها على أنها الأغلى في العالم.

المصدر: وكالات

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.