شيخ الأزهر أحمد الطيب
شيخ الأزهر أحمد الطيب

أعرب مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن أسفه الشديد للتصريحات الصادرة مؤخرا عن شيخ الأزهر أحمد الطيب، والتي قال إنها "تهدر أحد الحريات الأساسية والحرية الدينية".

وأضاف المركز أن تصريحات الطيب "تعد مساهمة خطيرة في تغذية الفكر والخطاب المتطرف العنيف، وفي إضفاء المشروعية الدينية على بعض جرائم التنظيمات الإرهابية".

وكان شيخ الأزهر قال، خلال مناقشة موقف الإسلام من المرتد في برنامج تلفزيوني، إن "جمهور الفقهاء القدماء يعتبرون أن الردة جريمة تهدد الإسلام والمجتمع الإسلامي وعقوبتها الاستتابة أو القتل".

ولفت إلى أن "الفقهاء المعاصرين يؤكدون أيضا أنها جريمة ولكن عقوبتها التعزير، وهي عقوبة قد تكون بالقتل".

وأضاف المركز أنه إذ يقدر المكانة الرفيعة للشيخ ومؤسسة الأزهر، فهو يدعوه للمراجعة الفورية لهذه التصريحات والتخلي عنها.

وأشار إلى أنه في "ضوء الهجمات الإرهابية، بالغة الوحشية، التي استهدفت في الأسبوع الأخير من شهر رمضان الحرم النبوي وعدة دول إسلامية أخرى، فإن المؤسسات الدينية الحكومية، خاصة في مصر  والسعودية، تتحمل مسؤوليات تاريخية مضاعفة في نقد ومراجعة خطابها".

وأضاف المركز أن "الشيخ الطيب أعرب عن عدم اكتراثه بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، إذ يقول الشيخ إن مفاهيم حقوق الإنسان ملغومة بقنابل موقوتة، وأن ثقافة المجتمعات الغربية تختلف مع ثقافة المجتمعات الإسلامية".

 

المصدر: مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان​ (بتصرف)

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.