متطوعو الخوذ البيضاء في حلب
متطوعو الخوذ البيضاء في حلب

منحت المنظمة السويدية الخاصة "رايت لايفليهود" الخميس جائزتها السنوية لحقوق الإنسان إلى متطوعي الدفاع المدني الذين يعملون في مناطق تحت سيطرة المعارضة السورية خصوصا في شمال البلاد.

ويطلق هؤلاء على أنفسهم اسم "الخوذ البيضاء"، بحسب موقعهم الالكتروني الرسمي.

وأشادت المنظمة السويدية التي تمنح للمرة الأولى جائزتها لسوريين "بشجاعتهم الاستثنائية وتعاطفهم والتزامهم الإنساني لإنقاذ المدنيين من الدمار الذي تسببه الحرب الأهلية السورية".

و"الدفاع المدني السوري" أو "الخوذ البيضاء" منظمة تؤكد أنها غير سياسية وتشارك في عمليات الإنقاذ في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وكانت هذه المنظمة مطلع أيلول/سبتمبر واحدة من 73 منظمة غير حكومية التي علقت تعاونها مع الأمم المتحدة احتجاجا على "التلاعب بالجهود الإنسانية" من جانب الحكومة السورية.

وبين الذين منحتهم المنظمة جوائز هذه السنة أيضا الناشطة الروسية سفيتلانا غانوشكينا من المنظمة غير الحكومية "ميموريال" والمصرية مزن الحسن ومنظمتها "مركز النظرة للدراسات النسائية" وكذلك "جمهورييت"، إحدى الصحف المستقلة الكبرى في تركيا.

المصدر: وكالات

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.