فتيات إيرانيات على دراجاتهن الهوائية في جزيرة كيش
فتيات إيرانيات على دراجاتهن الهوائية في جزيرة كيش

في تحد واضح لفتوى المرشد الأعلى علي خامنئي بتحريم قيادة النساء للدراجات الهوائية، قامت فتيات إيرانيات بنشر صور وتسجيلات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهن يقدن دراجاتهن في مدن مختلفة من أنحاء إيران.

​​​وبحسب وكالة "إرم نيوز" الإيرانية، تعود فتوى خامنئي إلى مطلع أيلول/سبتمبر عندما اعتبر قيادة المرأة للدراجة الهوائية في العلن مفسدة للمجتمع ومخالفة لعفة النساء.​​

​​وفي ظل غياب تشريعات قانونية تمنع قيادة الدرجات الهوائية وفق ما ذكرت صحيفة التيلغراف، إلا أن بوادر هذا المنع ظهرت في تموز/يوليو عندما أوقف عنصر من الشرطة الإيرانية فتيات كن يقدن دراجاتهن خلال مسابقة في مدينة ماريفن شمال غرب إيران، وطلب منهن حينها توقيع تعهد بعدم قيادتها مرة أخرى.​​

​​وانتشر هذا الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لفتاة ووالدتها في جزيرة كيش تسيران على دراجة هوائية:

​المصدر: موقع الحرة، التلغراف، ارم نيوز

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.