مبنى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي
مبنى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي

أعلنت مدعية المحكمة الجنائية الدولية الأربعاء أن وفدا من المحكمة يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية هذا الأسبوع "لتشجيع فهم أفضل" لعملها.

وقالت المدعية فاتو بنسودا في بيان إن هدف الزيارة التي تستمر من الأربعاء حتى 10 تشرين الأول/أكتوبر هي "زيادة التوعية" على عمل المحكمة الجنائية الدولية وإن الوفد من مكتبها "لن يقوم بجمع أدلة بما يتصل بأي جرائم مفترضة".

وتعد هذه الزيارة الأولى لأعضاء من مكتب المدعية إلى المنطقة منذ حرب غزة في 2014.

وسيزور الفريق تل أبيب والقدس ورام الله وسيشارك في "اجتماعات مع مندوبين إسرائيليين وفلسطينيين" كما أوضحت بنسودا في بيان لا يذكر أي زيارة إلى قطاع غزة.

وكانت السلطة الفلسطينية التي انضمت إلى المحكمة الجنائية الدولية في 1 نيسان/أبريل 2015 قد رفعت ملفات لدى المحكمة للحصول على توجيه اتهامات إلى قادة إسرائيليين بارتكاب جرائم حرب وخصوصا في غزة.

المصدر: وكالات

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.