تقرير اليونسكو  حول مقتل الصحافيين في 2015
تقرير اليونسكو حول مقتل الصحافيين في 2015

أعلنت منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في تقرير لها نشر الأربعاء مقتل 115 صحافيا في العالم، وخصوصا في سورية والعراق.

 وتصدرت سورية القائمة بمقتل 13 صحافيا تلاها العراق بـ 10 قتلى ثم فرنسا التي قتل فيها ثمانية صحافيين إثر الهجوم على جريدة شارلي ايبدو، ثم المكسيك والبرازيل والهند.

​​

​​

وكان عام 2012 أشد دموية حين أعلن مقتل 124 صحافيا.

وأورد تقرير اليونسكو أن أكثر الضحايا هم من الصحافيين المحليين وأن البلدان التي شهدت مقتل إعلاميين باتت أكثر تجاوبا مع أسئلة المنظمة عما كانت عليه قبل عامين.

المصدر: اليونسكو / أ ف ب

الإفلات من العقاب
الإفلات من العقاب | Source: Courtesy Image

احتل العراق وسورية المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي على المؤشر العالمي للإفلات من العقاب لعام 2016، بالنسبة لجرائم القتل المرتكبة ضد الصحافيين حول العالم.

وبحسب المؤشر الصادر عن لجنة حماية الصحافيين في 27 تشرين الأول/أكتوبر، قتل في العراق خلال الأعوام الـ10 الماضية 71 صحافيا من دون ملاحقة قاتليهم الذين كانوا بمعظمهم من تنظيم الدولة الإسلامية داعش إلى جانب مسؤولين حكوميين لم يحددهم المؤشر.

وفي الموصل على وجه التحديد، حسب التقرير، قتل التنظيم ستة صحافيين على الأقل منذ سيطرته على المدينة عام 2014.

أما في سورية، فهناك 17 جريمة قتل صحافيين غير محلولة، والقتلة يتوزعون بين تنظيم داعش وجماعات مسلحة أخرى إضافة إلى قوات الأمن الحكومية.

وأشار التقرير إلى ارتفاع معدلات الإفلات من العقاب في البلد الذي يمزقه النزاع منذ أكثر من خمس سنوات، حيث قتل ستة صحافيين آخرين خلال عام 2015 فقط.

وحلت الصومال في مقدمة المؤشر الذي ضم دولا بينها الفلبين والمكسيك وأفغانستان وباكستان، وروسيا التي احتلت المركز الـ10 بتسع جرائم من دون عقاب.

المصدر: لجنة حماية الصحافيين