مبنى محكمة في الرياض، أرشيف
مبنى محكمة في الرياض- أرشيف

نددت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس باستمرار حبس المواطن السعودي خالد العمير الذي أتم فترة السجن التي حكم بها بسبب مشاركته في تظاهرة ضد الغارات الإسرائيلية في غزة بين كانون الأول/ ديسمبر 2008 وكانون الثاني/ يناير 2009. ودعت السلطات إلى إطلاق سراحه فورا.

وقالت المنظمة في بيان إن العمير كان يفترض أن يغادر السجن في الخامس من تشرين الأول/أكتوبر بعد انتهاء فترة عقوبته التي استمرت ثمانية أعوام، مشيرة إلى أن ناشطين سعوديين قالوا إنه بدأ إضرابا عن الطعام في سجن حائر جنوب الرياض في السادس من الشهر الماضي، احتجاجا على استمرار احتجازه.

وذكرت هيومن رايتس ووتش أن "هذه الاعتقالات التعسفية المطولة نجمت في الغالب عن أخطاء البيروقراطية" في المملكة، منددة بما وصفته بالانتهاكات السعودية للمعايير الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وأوضحت المنظمة أن العمير كان ضمن مجموعة اعتقلت في كانون الثاني/ يناير 2009.​​

​​

وذكرت من جهة أخرى أن المملكة، العضو في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تحظر جميع أشكال الاحتجاج، مشيرة إلى أنها حاكمت عشرات الأشخاص بجرائم متصلة بالتظاهر منذ عام 2011 وقضت على 25 بالإعدام.

وقالت المنظمة إنها أحصت حالات أخرى لسجناء أمضوا أشهرا وحتى سنوات في السجن في المملكة بعد انتهاء مدد عقوباتهم.

المصدر: هيومن رايتس ووتش

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.