الرئيس السوداني عمر حسن البشير
الرئيس السوداني عمر حسن البشير

أعلن حزب المؤتمر السوداني المعارض أن جهاز الأمن والمخابرات اعتقل الأربعاء زعيمه عمر الدقير في أم درمان، بعدما دعا إلى التظاهر ضد قرار الحكومة زيادة أسعار المواد البترولية.

وقال المتحدث باسم الحزب محمد عربي أن "قوة من جهاز الأمن اقتحمت مساء الثلاثاء مبنى رئاسة الحزب أيضا واعتقلت خمسة من نشطائه الطلاب".

وكان الحزب قد دعا بالتنسيق مع أحزاب أخرى إلى التظاهر احتجاجا على قرارات بزيادة أسعار المواد البترولية. وخرجت تظاهرات صغيرة في مناطق مختلفة في العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة مدني الواقعة جنوبها، لكن سرعان ما فرقتها شرطة مكافحة الشغب.

ورفع أسعار المواد البترولية قضية ساخنة في السودان، لا سيما في ظل الوضع الاقتصادي الذي يعاني منه هذا البلد منذ انفصال الجنوب عنه في 2011 ومعه 75 في المئة من انتاج النفط البالغ 470 ألف برميل يوميا.

وأدت زيادة أسعار المواد البترولية بعد أن قلصت الحكومة دعمها بنسبة 60 في المئة في أيلول/سبتمبر 2013، إلى خروج الآلاف إلى الشوارع في الخرطوم ومدن أخرى.

المصدر: وكالات

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.