مشنقة تستخدم لتنفيذ الإعدامات
مشنقة تستخدم لتنفيذ الإعدامات | Source: Courtesy Image

كشفت إحصائية لوكالة الصحافة الفرنسية السبت استنادا إلى بيانات رسمية أن 153 شخصا أعدموا في المملكة العربية السعودية خلال العام 2016.

وتعتبر المملكة من أكثر الدول التي تطبق أحكام الإعدام بتهم التورط بأعمال إرهابية أو جرائم قتل أو اغتصاب أو تجارة المخدرات.

وفي الثاني من كانون الثاني/يناير أعدم 47 شخصا في يوم واحد بعد إدانتهم بتهم "إرهاب" بينهم المعارض الشيعي السعودي نمر النمر الذي تسبب إعدامه بأزمة مع إيران.

وفي عام 2015 أعدم 153 شخصا أيضا في السعودية بحسب الوكالة، وكان يومها أعلى رقم يسجل منذ 20 عاما.

وتفيد منظمة العفو الدولية أن أبرز الدول في العالم التي لا تزال تطبق أحكام الإعدام هي الصين وإيران وباكستان والسعودية والولايات المتحدة.

المصدر: أ ف ب

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.