متظاهر يحمل صورة لفيغين يوكسيكداغ في البرلمان التركي
متظاهر يحمل صورة لفيغين يوكسيكداغ في البرلمان التركي

ذكرت قناة خبر تورك أن الادعاء العام التركي طلب عقوبة السجن المؤبد بحق أحد مؤسسي حزب الشعوب الديموقراطي الكردي، فيغين يوكسيكداغ. 

واعتقلت يوكسيكداغ إلى جانب المؤسس الآخر للحزب صلاح الدين ديميرتاش، و10 آخرين من قيادات الحزب والأعضاء في البرلمان التركي في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، على خلفية اتهامات السلطات التركية لهم بالتعاون ودعم حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية. 

وأوقفت قوات الأمن التركية في كانون الأول/ديسمبر 67 من قيادات الحزب في مدن أنقرة واسطنبول وأضنة ومانيسا في إطار التحقيقات المتعلقة بدعم الإرهاب، وفق وكالة أنباء الأناضول.

وتتهم الحكومة التركية ثالث أكبر الأحزاب في البرلمان التركي بكونه الذراع السياسية لحزب العمال الكردستاني، بينما ينفي حزب الشعوب الديموقراطي ذلك.

وكان البرلمان التركي قد رفع في أيار/ مايو الماضي الحصانة عن 150 برلمانيا.

عناصر من الشرطة التركية
عناصر من الشرطة التركية

اعتقلت قوات الشرطة التركية الاثنين 118 مسؤولا إقليميا من أعضاء حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للأكراد، بزعم صلتهم بمسلحي حزب العمال الكردستاني، بعد هجوم دام في اسطنبول أودى بحياة 44.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية بأن نحو 500 شرطي نفذوا مداهمات في مدينة أضنة جنوبي البلاد، تم خلالها اعتقال 25 مسؤولا في حزب الشعوب، مشيرة إلى أن مدرعات ومروحيات شاركت في العملية.

وأضافت الوكالة أن فرق شرطة مكافحة الإرهاب اعتقلت بشكل منفصل في اسطنبول 20 من مسؤولي الحزب، بينهم رئيسه الإقليمي، ونفذت عمليات تفتيش في المكاتب الرئيسية للحزب في المدينة.

وشنت قوات الشرطة حملة الاعتقالات عقب إعلان مجموعة كردية متشددة موالية لحزب العمال مسؤوليتها عن تنفيذ تفجيرين متزامنين خارج ملعب "أرينا فودافون" لكرة القدم في اسطنبول، أسفرا عن مقتل حوالي 44 شخصا وإصابة نحو 150 بجروح. 

المصدر: وكالات