ترامب يلتقي زوجة المعارض الفنزويلي ليوبولدو لوبيز -حساب ترامب على تويتر
ترامب يلتقي زوجة المعارض الفنزويلي ليوبولدو لوبيز -حساب ترامب على تويتر

دعت وزارة الخارجية الأميركية السبت الحكومة الفنزويلية إلى الإفراج عن سجناء الرأي كافة، ومن بينهم المعارض البارز ليوبولدو لوبيز الذي أكدت المحكمة العليا حكما بسجنه 14 عاما.

وقالت الوزارة في بيان إن هناك أكثر من 100 سجين رأي في البلاد، ونددت بـ"استمرار الحكومة الفنزويلية في توقيف وسجن مواطنيها بسبب قناعاتهم السياسية".

وأشارت إلى دعوة الرئيس دونالد ترامب للإفراج عن لوبيز مؤسس حزب "الإرادة الشعبية"، الذي حكم عليه العام الماضي بالسجن بتهمة التحريض على الاحتجاج ضد الحكومة في 2014.

وأعربت الخارجية عن استيائها وقلقها من "توقيف معارضين وتجريم المعارضة ونكران حق المواطنين في التمتع بالديموقراطية".

وقد دعا ترامب الحكومة الفنزويلية إلى الإفراج "فورا" عن لوبيز، وذلك إثر لقائه الأربعاء في البيت الأبيض بزوجته.

وحذر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو من أنه سيرد بحزم على أي "اعتداء" على حكومته.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية الاثنين الماضي عقوبات مالية على نائب الرئيس الفنزويلي طارق العيسمي بتهمة تهريب المخدرات.

 

المصدر: وزارة الخارجية الأميركية/ أف ب

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.