السفينة أكواريوس
السفينة أكواريوس

أعلنت منظمة SOS Méditerranée الأوروبية غير الحكومية الثلاثاء أن سفينتها أكواريوس، إحدى أهم السفن الإنسانية التي تجوب البحر قبالة ليبيا، تمكنت خلال عام من إنقاذ 9662 مهاجرا من الغرق المحتمل.

ومنذ قيامها بأول عملية إنقاذ لمركب في البحر المتوسط في السابع من آذار/مارس 2016، قامت السفينة بـ73 عملية إنقاذ و24 عملية نقل لمهاجرين تمت نجدتهم من قبل سفن أخرى.

وأعلنت المنظمة عن عزمها نشر شهادات لمهاجرين أنقذوا، يروون فيها ما تعرضوا له من مشقات وإهانات وسوء معاملة واغتصاب على يد مهربي بشر.

وقالت إحدى مؤسسات الجمعية صوفي بو في مؤتمر صحافي في مرسيليا إن الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا تحدث وسط سيادة قانون السلاح والعنف والوحشية، مضيفة "ليس أمامنا من خيار سوى إنقاذ هؤلاء".

وحذرت بو من إبرام أي اتفاق أوروبي لطرد مهاجرين مع ليبيا "الغارقة في الفوضى".

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.